مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. الجيش يسيطر علي مداخل 3 جسور تربط بين الخرطوم وأم درمان وبحري

نشر
الأمصار

سيطرت قوات الجيش السوداني على مداخل 3 جسور تربط بين الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري .

وكانت وسائل إعلام سودانية أفادت أن قوات  الجيش السوداني بدأت تحركات عسكرية أمس الخميس، تقدم خلالها عبر عدد من الجسور التي تربط مدن العاصمة الثلاث، نحو أهداف لميليشيا الدعم السريع، في تطور بارز بالمعارك، التي بدأت قبل أكثر من عام وأدخلت البلاد في أزمة سياسية وإنسانية واقتصادية كبيرة.

ووفق صحيفة سما السودان ، فقد تقدم الجيش السوداني عبر تلك الجسور باتجاهات مختلفة نحو أهداف استراتيجية، فيما هناك اشتباكات ضارية مع ميليشيا الدعم السريع في محاور الخرطوم وبحري وأم درمان”.

كما وصفت العملية بأنها واسعة النطاق وغير مسبوقة، حيث بدأت منذ الساعة الثانية من فجر اليوم بالتوقيت المحلي، وتهدف إلى تغيير المشهد العملياتي في العاصمة.

واشارت مصادر عسكرية، أن الجيش السوداني يتحدث عن انفتاح بري بغرض السيطرة على مقرات وطرق استراتيجية وتفتيت تجمعات ميليشيا الدعم السريع.

وكان أكد قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو «حميدتي»، استعداده لوقف إطلاق النار على مستوى البلاد للسماح بمرور المساعدات الإنسانية وتوفير ممرات آمنة للمدنيين وعمال الإغاثة، حسبما أفادت وسائل إعلام سودانية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال حميدتي في رسالة مسجلة موجهة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة عقب كلمة لرئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان ألقاها أمام الجمعية المنعقدة في نيويورك يوم الخميس: «نعلم يقينا أن تحقيق أهداف ميثاق الأمم المتحدة الذي يتطابق مع أهدافنا وتطلعات شعبنا، لن يتأتى دون إنجاز عملية التحول الديمقراطي، وترسيخ مبادئ الحكم الرشيد، لكن قيادة القوات المسلحة المتحالفة مع قادة النظام القديم، ظلت تسعى باستمرار الإعاقة الجهود المبذولة لإنجاح العملية السياسية، التي كانت على وشك الاكتمال، لولا استهدافنا غدرا وجر البلاد إلى الحرب المدمرة».

وتابع «حميدتي»: «تأسيسا على ما سبق، فإننا نرفض مشاركة قائد انقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر، عبد الفتاح البرهان، ممثلا لشعبنا ولبلادنا في الدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة، لأنه قاد انقلابا عسكريا على الحكومة المدنية الانتقالية، ما أدى إلى انهيار دستوري كامل في السودان».

المبادرات الدولية والإقليمية

وأشار إلى أن «قوات الدعم السريع في ظل تطورات ومستجدات عديدة على الساحة الدولية خاصة السودان، ظلت منفتحة على كافة المبادرات الدولية والإقليمية الهادفة لوقف العدائيات وحماية المدنيين».

وأضاف حميدتي: «وأنتم تجتمعون في هذه الدورة لمناقشة التقدم الذي تم إحرازه في تحقيق أهداف المنظمة الدولية، فإنني أدعوكم: ألا تنسوا شعب السودان والمأساة التي يعيشونها بفعل فئة متسلطة لا تريد السلام وتتخذ العنف وسيلة لحكم البلاد، وعلى رأس هؤلاء الجنرال البرهان الذي يتحدث زورا باسم السودان وهو فاقد للشرعية بسبب الانقلاب والانهيار الدستوري الكامل، الذي حدث بفعل الحرب الحالية في السودان».