مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

استمرار المواجهات العسكرية بين الجيش السوداني والدعم في الخرطوم

نشر
الأمصار

أفاد مراسل قناة العربية، باندلاع مواجهات عسكرية عنيفة لليوم الثالث على التوالي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم، إلى جانب اشتباكات متقطعة في منطقة المقرن وسط العاصمة.

وتابع خلال مداخل له ، إن دوي انفجارات متتالية وأصوات أسلحة ثقيلة سمعت في ساعات الصباح الأولى حول محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم.

الجيش السوداني يعلن قطع خطاً رئيسياً لإمداد الدعم بالوقود في الخرطوم

وفي ذات السياق، أعلن الجيش السوداني،سيطرته على منطقة الكدرو بمدينة بحري شمالي العاصمة الخرطوم والتي كانت تمثل خط إمداد رئيسيا لقوات الدعم السريع مع مصفاة الخرطوم للبترول (الجيلي) للتزود بالوقود.

 توسيع الجيش السوداني لسيطرته على مناطق 

وقالت مصادر، إن توسيع الجيش السوداني لسيطرته جاء بعد يومين من إطلاقه عملية عسكرية هي الأكبر منذ اندلاع الحرب في مدن العاصمة السودانية الخرطوم، بعدما عبر من أم درمان إلى المدينتين التوأم الخرطوم وبحري.

ووثق الجيش السوداني تقدمه بمقاطع أظهرت ضباطه وجنوده في ضاحية الكدرو شمالي الخرطوم بحري بعد إعلانها خالية من قوات الدعم السريع.

وأعلن قائد منطقة الكدرو العسكرية، اللواء الركن النعمان عوض السيد، “تنظيف الكدرو من التمرد”، قبل أن يؤكد “المضي قدما لتنظيف الجيوب المحتملة”، على حد تعبيره.

البرهان: نرفض وساطة مِن مَن شارك في قتل السودانيين

قال رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، إنه تم إبلاغ الإدارة الأمريكية بأن حكومته لن تقبل وساطة أى قوى إقليمية أو دولية شاركت فى قتل السودانيين، وأن الحوار مع الأمريكيين مستمر حول تطورات الأحداث فى السودان.

يأتى ذلك فى الوقت الذى بدأ فيه الجيش السوداني هجوما واسعا فى العاصمة ضد قوات الدعم السريع، حيث عبرت قوات الجيش من أم درمان إلى الخرطوم والخرطوم بحري، وجرت اشتباكات عنيفة بين الجانبين فى أكبر عملية لاستعادة الأراضى هناك منذ بداية المعارك.

الجيش يسيطر علي مداخل 3 جسور تربط بين الخرطوم وأم درمان وبحري


سيطرت قوات الجيش السوداني على مداخل 3 جسور تربط بين الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري .

وكانت وسائل إعلام سودانية أفادت أن قوات  الجيش السوداني بدأت تحركات عسكرية أمس الخميس، تقدم خلالها عبر عدد من الجسور التي تربط مدن العاصمة الثلاث، نحو أهداف لميليشيا الدعم السريع، في تطور بارز بالمعارك، التي بدأت قبل أكثر من عام وأدخلت البلاد في أزمة سياسية وإنسانية واقتصادية كبيرة.