مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في السودان اليوم السبت 28 سبتمبر 2024

نشر
الأمصار

بدأ سوق الدولار والعملات الأجنبية في السودان، اليوم السبت 28 سبتمبر 2024، بتداول مستقر نسبياً مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي، حيث شهدت العملة المصرية ارتفاعًا ملحوظاً، متزامناً مع صعود الريال القطري.

ويبرز هذا الاستقرار في ظل تزايد التوقعات بزيادة الأسعار مستقبلاً، في وقت يظل فيه تداول العملات عند مستويات تاريخية.

وبعد الارتفاع الذي شهده الدولار قبل أسبوع، استقر سعره نسبياً مجدداً، مما يزيد معاناة المواطنين في ظل النزاع الدائر بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان.

كما يستمر التباين في أسعار الصرف بين البنوك السودانية مما يعكس حالة الاضطراب في السوق المصرفي ويضاعف من الضغوط الاقتصادية.

وتشهد أسعار الدولار والعملات الأجنبية في السوق الموازي ارتفاعاً ملحوظاً، مما يعكس التنافس الشديد بين السوقين الرسمي والموازي على شراء النقد الأجنبي.
ويعزى هذا الارتفاع إلى تزايد الطلب على العملات الأجنبية، بينما تظل الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي كبيرة، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمات الاقتصادية وارتفاع الأسعار، ويجعل من تأمين الاحتياجات الأساسية للمواطنين تحدياً كبيراً.

وعلى مدار سنة ونصف، شهدت أسعار الدولار والعملات ارتفاعاً ملحوظاً مقابل الجنيه السوداني، وذلك نتيجة لمجموعة من العوامل المعقدة.

أسباب الأزمة

وأكد الخبراء أن الحلول الاقتصادية الحقيقية تتطلب: "إنهاء النزاع المسلح - تحقيق الاستقرار السياسي في السودان"، وبدون توفر بيئة سياسية مستقرة، يبقى من الصعب تحقيق أي تقدم ملموس في مواجهة أزمة العملة المأساوية. وقد اعتبر عدد من المحللين الاقتصاديين أن السياسات الأخيرة التي تبناها البنك المركزي لم تؤدِ إلى تغييرات جوهرية في ظل استمرار النزاع وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

متوسط أسعار الدولار والعملات في السوق الموازي

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى آخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 2800.00 جنيها  
الريال السعودي 746.66 جنيها  
الدرهم الإماراتي 762.94 جنيها 
اليورو 3111.11 جنيها  
الجنيه الإسترليني 3733.33 جنيها 
الجنية المصري 57.95 جنيها ارتفاع جديد
الدينار البحريني 7368.42 جنيها
الريال القطري 769.23 جنيها ارتفاع
الريال العماني 7368.42 جنيها 
الدينار الكويتي 9032.25 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- أسعار الدولار الأمريكي 2800.00 جنيه للشراء - 2850 جنيه للبيع (البيع شبه موقف للكميات الكبيرة).
- أسعار الريال السعودي 746.66 جنيه للشراء - 760 حنيه للبيع.

الأمصار

استمرار المواجهات العسكرية بين الجيش السوداني والدعم في الخرطوم

أفاد مراسل قناة العربية، باندلاع مواجهات عسكرية عنيفة لليوم الثالث على التوالي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم، إلى جانب اشتباكات متقطعة في منطقة المقرن وسط العاصمة.

وتابع خلال مداخل له ، إن دوي انفجارات متتالية وأصوات أسلحة ثقيلة سمعت في ساعات الصباح الأولى حول محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم.

الجيش السوداني يعلن قطع خطاً رئيسياً لإمداد الدعم بالوقود في الخرطوم

وفي ذات السياق، أعلن الجيش السوداني،سيطرته على منطقة الكدرو بمدينة بحري شمالي العاصمة الخرطوم والتي كانت تمثل خط إمداد رئيسيا لقوات الدعم السريع مع مصفاة الخرطوم للبترول (الجيلي) للتزود بالوقود.

توسيع الجيش السوداني لسيطرته على مناطق 

وقالت مصادر، إن توسيع الجيش السوداني لسيطرته جاء بعد يومين من إطلاقه عملية عسكرية هي الأكبر منذ اندلاع الحرب في مدن العاصمة السودانية الخرطوم، بعدما عبر من أم درمان إلى المدينتين التوأم الخرطوم وبحري.

ووثق الجيش السوداني تقدمه بمقاطع أظهرت ضباطه وجنوده في ضاحية الكدرو شمالي الخرطوم بحري بعد إعلانها خالية من قوات الدعم السريع.

وأعلن قائد منطقة الكدرو العسكرية، اللواء الركن النعمان عوض السيد، “تنظيف الكدرو من التمرد”، قبل أن يؤكد “المضي قدما لتنظيف الجيوب المحتملة”، على حد تعبيره.