مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس.. تنبيه ولفت نظر وإحالات على النيابة العمومية في مخالفات انتخابية

نشر
الأمصار

وجهت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، تنبيه وإحالات على النيابة العمومية في إطار المخالفات الانتخابية سواء من المترشحين أو وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، رصدت خلال 14 يوما من الحملة الانتخابية، حسب تصريح عضو مجلس الهيئة، نجلاء العبروقي، اليوم السبت، لوكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وبينت عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء العبروقي، أن المترشحين زهير المغزاوي وقيس سعيد قاما بجميع إجراءات الانتخابات بشكل قانوني من التّأشير وتعيين ممثّل قانوني وتعيين وكيل مالي وفتح حساب بريد بنكي خاص بالانتخابات، في حين لم يقم المترشح العياشي الزمال بفتح حساب بريد بنكي خاص بالانتخابات وقام بنشاط وحيد وهو ندوة صحفية حضرتها وسائل إعلام أجنبيّة ممّا استوجب التنبيه عليه.

وقالت عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء العبروقي، إنّ حملة المترشّح زهير المغزاوي قامت بـ98 نشاطا في إطار الحملة الانتخابية وهى جولات دعائية واتصال مباشر وتوزيع مطويّات وملصقات، من بينها 93 نشاطا مصرح به و5 أنشطة غير مصرّح بها.

 وأفادت عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء العبروقي، بأنّ وحدة رصد وسائل التواصل الاجتماعي رصدت مخالفة للمترشح المغزاوي تتمثل في الدعاية باستعمال وسيلة إعلام أجنبية، وقع توجيه 11 تنبيها له لمختلف المخالفات.

وأوضحت عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء العبروقي، أن حملة المترشح قيس سعيد قامت بـ221 نشاطا من بينها 5 أنشطة غير مصرّح بها، وتتمثل الأنشطة في اجتماعات انتخابية واتصال مباشر وتوزيع مطويات وملصقات ومقهى سياسي، وقد وقع توجيه ثلاث تنبيه لحملة المترشح قيس سعيد.

13 شبهة مخالفة لوسائل إعلام سمعية

وقد رصدت وحدة رصد وسائل الإعلام التابعة لهيئة الانتخابات في تونس، 13 شبهة مخالفة لوسائل إعلام سمعية وهى عدم احترام المخطّط التفصيلي المقدّم للهيئة لتغطية الانتخابات وعدم احترام مبدأ المساواة في التّغطية والتشكيك في مصداقية الهيئة وقد وجّه لها 3 تنابيه ولفت نظر في مناسبتين وباقي المخالفات تمّ حفظها، وفق المصدر ذاته.

وبالنسبة لوسائل الإعلام المكتوبة والإلكترونية، سجلت وحدة الرصد 10 شبهات مخالفات، وهى عدم تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين وخرق مبدأ الحياد وتضليل النّاخبين أو توجيه إرادتهم والتشكيك في مصداقية هيئة الانتخابات، وتم بالتالي توجيه إحالة واحدة على النّيابة العمومية ولفت نظر في مناسبتين وحفظ البقيّة.

كما تم تسجيل 32 شبهة مخالفة في وسائل التواصل الاجتماعي وهى الدّعاية على وسيلة إعلام أجنبيّة ونشر نتائج سبر آراء ونشر أخبار زائفة تتهم موظف عمومي واستعمال صفحات مدعومة وتمّ على إثر هذه المخالفات إحالة 18 مخالفة منها على النيابة العمومية.