مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جيش الاحتلال يستعد لعملية برية محدودة في لبنان

نشر
الأمصار

ذكر مسؤول أمريكي، أن إسرائيل تستعد لعملية برية محدودة في لبنان، وذلك حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها.

 

ونفذ جيش الاحتلال غارة جوية على محيط منطقة الجاموس في ضاحية بيروت الجنوبية، وأظهر بث مباشر من "رويترز" سحابة كثيفة من الدخان تتصاعد فوق بيروت، بعد أن قال سكان إنهم سمعوا دوّي انفجار قوي.

 

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت استهدفت اجتماعا لقيادات مهمة في حزب الله، فيما أكد مسؤول أمني إسرائيلي أنه "إذا نجحت عملية الاغتيال ستكون زلزالًا لحزب الله".

 

أمريكا تأمر بإجلاء عائلات دبلوماسييها في لبنان


أمرت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، بمغادرة عائلات موظفي سفارتها في لبنان، بسبب الوضع الأمني المضطرب"، بحسب ما قالت في بيان.

 

كما  حثت الخارجية المواطنين الأمريكيين على مغادرة لبنان ما دامت الخيارات التجارية متاحة.

 

لبنان: إسرائيل هاجمت منطقة صناعية تبعد 500 متر عن مطار بيروت


 

قال مصدر أمني لوكالة رويترز للأنباء إن إسرائيل هاجمت منطقة صناعية تبعد نحو 500 متر عن مباني مطار بيروت الدولي في لبنان.

وقال المصدر إن "هذا هو الهجوم الأقرب حتى الآن إلى المطار"، مضيفا أن المنطقة التي تعرضت للهجوم "مليئة بمرائب تصليح السيارات".

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم السبت، الحداد الرسمي في البلاد لمدة ثلاثة أيام على استشهاد السيد حسن نصر الله

وقال ميقاتي في بيان: إنه "على إثر استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، الذي انضم إلى قافلة الشهداء الذين سقطوا نتيجة العدوان الصهيوني الآثم على لبنان، نعلن الحداد الرسمي أيام (الإثنين والثلاثاء والأربعاء)، تنكس خلالها الأعلام على سائر الإدارات الرسمية والمؤسسات العامة والبلديات، وتعدل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون، بما يتناسب والحدث الأليم".

وأضاف ميقاتي، "ويكون يوم تشييع الشهيد الكبير يوم توقف عن العمل، في جميع الإدارات العامة والبلديات والمؤسسات العامة والخاصة".

وكان عرض وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، اليوم السبت، حصيلة مفصلة لشهداء وجرحى الإعتداءات الإسرائيلية على لبنان منذ بدء الأحداث في 8 أكتوبر 2023 حتى اليوم.

وقال وزير الصحة اللبناني إن عدد الشهداء بلغ (1640) من بينهم 104 طفل و194 امرأة، وأن عدد الجرحى بلغ (8408) جريحا، مشيرا إلى أنه لا يزال هناك شهداء تحت الركام ومفقودون وأشلاء.

وأوضح أن عدد الشهداء منذ بداية الأحداث بلغ (41) عاملا صحيًا أو إسعافيًا، وعدد الجرحى(111) مصابا.

وأكد الأبيض أن أي مستشفى لم يخرج حتى الآن عن الخدمة ولكن بغية تخفيف العبء عن المستشفيات في المناطق المستهدفة ولإتاحة وصول الناس إليها، عملت وزارة الصحة العامة على تنفيذ عملية إخلاء المرضى ونقلهم إلى مستشفيات أخرى كي يتابعوا علاجاتهم.

وكان قد أعلن حزب الله اللبناني، اليوم السبت، اغتيال أمينه العام حسن نصر الله في غارة إسرائيل الأخيرة على الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الجمعة.