مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر تدين الهجوم الإرهابي في الصومال

نشر
الأمصار

أعربت جمهورية مصر العربية، عن إدانتها للهجوم الإرهابي الذي وقع السبت في العاصمة الصومالية مقديشو، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الضحايا.

 

وأكدت مصر تضامنها الكامل مع جمهورية الصومال، ودعمها لكافة جهودها في مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار.

 

الصومال يستبعد احتمالات مفاوضات مباشرة مع إثيوبيا


استبعد وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي، أي احتمالات فورية للمفاوضات المباشرة مع إثيوبيا بشأن نزاعهما البحري، مشيرا إلى رفض إثيوبيا التخلي عن اتفاقها المثير للجدل مع أرض الصومال.

وقال وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي، معلقا على الاتفاق المذكور: "هذه الخطوة المتهورة تقوض سلامة أراضي الصومال، ولا نرى أي مؤشر على أن رئيس الوزراء أبي أحمد مستعد لعكس المسار والانخراط في أي حوار هادف لحل القضية".

جاء هذا بعد لقاء لوزير الخارجية التركي، هاكان فيدان بشكل منفصل مع كل من وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي، وتايي أتسكي سيلاسي، وزير الخارجية الإثيوبي في البيت التركي في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ولفت وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي، الانتباه إلى الطبيعة المتضاربة لتورط إثيوبيا في الصومال. وقال: "إنها مفارقة، من ناحية، توجد القوات الإثيوبية هنا بحجة حفظ السلام، لدعم الاستقرار في الصومال، ومع ذلك، من ناحية أخرى، تنتهك حكومة رئيس الوزراء أبي أحمد سيادتنا بنشاط من خلال اتفاقياتها الخلفية مع أرض الصومال".

وأوضح وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي، أن الصومال لم يتخل بعد عن الدبلوماسية بالكامل. وبقدر ضئيل من التردد، أقر بأن الباب لا يزال مفتوحا.

وقال وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي، "ما زلنا نمنح إثيوبيا فرصة للتراجع عن هذا الاتفاق المتهور، إذا ألغوا الاتفاق وأعادوا الوضع إلى ما كان عليه قبل الأول من يناير، فسيكون هناك مجال للحديث".

الصومال والسعودية يبحثان تعزيز التعاون في المشاريع التنموية

التقى وزير الأسرة وتنمية حقوق الإنسان في الحكومة الصومالية، الفريق أول بشير محمد جامع، مع سفير المملكة العربية السعودية لدى الصومال، أحمد بن محمد المولد في سفارة المملكة بمقديشو.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على تنفيذ مشاريع مشتركة تشمل إنشاء مراكز لتعليم القرآن الكريم للأطفال الصوماليين، ومراكز لدعم النساء المحرومات لتحسين مهاراتهن في مختلف أنحاء البلاد.