مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصين تدعو إسرائيل إلى تهدئة الوضع فورا

نشر
الأمصار

أعربت الصين، اليوم الأحد، عن قلقها الشديد بشأن التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط، بعد أن قتلت إسرائيل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارات على لبنان.

وحسب وكالة “فرانس برس”، قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان “إن الصين تتابع عن كثب هذا الحادث وتشعر بقلق عميق إزاء تصاعد التوترات في المنطقة”.

وحثت الخارجية الصينية جميع الأطراف، خاصة إسرائيل، على اتخاذ خطوات فورية لتهدئة الوضع.

وقف إطلاق النار
في السياق نفسه، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق، إلى وقف إطلاق النار، بعد حملة القصف الإسرائيلي الواسعة على معاقل جماعة "حزب الله" في لبنان.

وقال “بايدن” ردًا على سؤال أحد الصحفيين عما إذا كان الغزو البري الإسرائيلي للبنان أمرًا حتميًا، "لقد حان الوقت لوقف إطلاق النار".

ورغم ذلك، وصف بايدن اغتيال حسن نصر الله بأنه "إجراء عادل" من أجل الكثير من ضحاياه، مضيفًا أن الولايات المتحدة تدعم تمامًا حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الجماعات المدعومة من إيران.

وقال “بايدن” في بيان نشره البيت الأبيض إنه وجه وزير الدفاع لويد أوستن لتعزيز الموقف الدفاعي للقوات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط لردع أي عدوان والحد من خطر اندلاع حرب أوسع نطاقا.

وكانت كشفت وكالة فوكس نيوز الأمريكية، اليوم السبت، عن وثائق قضائية تتهم مسؤولين حكوميين في الصين بالتآمر لإخفاء صفقة بقيمة مليار دولار لتقديم 42 طائرة بدون طيار إلى ليبيا.

وقالت الوكالة الأمريكية، أن وثائق قضائية جديدة تتهم مسؤولين حكوميين في الصين بالتآمر لإخفاء صفقة بقيمة مليار دولار لتقديم 42 طائرة بدون طيار إلى قائد القوات المسلحة في ليبيا خليفة حفتر، وذلك من خلال مسؤولين في الأمم المتحدة.

وأكدت الوكالة، أنه من خلال اعتراضات مكتب التحقيقات الفيدرالي عثرت الشرطة الملكية الكندية على مؤامرات مزعومة لبيع النفط الليبي إلى الصين وشراء طائرات بدون طيار من عام 2018 إلى عام 2021.

وقال محقق كندي في القضية، إن الحكومة الصينية يبدو أنها وافقت على استراتيجية لمساعدة ليبيا في شراء وتسليم المعدات العسكرية من خلال شركات معينة ومعتمدة لإخفاء المشاركة المباشرة للوكالات الحكومية وفقا للوكالة.