مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال.. قافلة طبية مصرية تفحص 1674 مواطنا صوماليا وتجري 436 عملية جراحية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، أن قافلة طبية مصرية فحصت 1674 مواطنا صوماليا عبر 7 عيادات خارجية بمستشفى دي مارتينو العام بمقديشو في الصومال، وأجرت 436 عملية جراحية في تخصصات مختلفة.

وقالت الوزارة إن الفريق الذي وصل إلى الصومال في 20 سبتمبر قدم خدمات طبية في الجراحة العامة والجهاز الهضمي والأورام والعظام وأمراض القلب والباطنة والتوليد وأمراض النساء وطب الأطفال والتخدير والحالات الحرجة.

وقال حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الفريق المصري قدم خدمات تدريبية للكوادر الطبية الصومالية في مختلف التخصصات.

وأشار عبدالغفار، أيضا إلى أن الفريق قدم للمواطنين الصوماليين خدمات مدرجة في العديد من المبادرات الطبية الرئاسية المصرية، مثل الكشف المبكر عن السمنة وفقر الدم والتقزم.

وأضاف أنه تم فحص جميع الأطفال الصوماليين الذين زاروا العيادات الخارجية وتقديم الأدوية والمكملات الغذائية المناسبة لهم.
وفي الوقت نفسه، ناقش الفريق المصري التعاون المحتمل مع المسؤولين الصحيين الصوماليين، بما في ذلك تدريب الكوادر الطبية الصومالية في مصر وإنشاء مركز طبي مصري في الصومال.

وعلاوة على ذلك، ناقش الفريق المصري، وفقا للبيان، إمكانية إنشاء صيدلية مصرية لتوريد الأدوية إلى السوق الصومالية والدول المجاورة وتسهيل علاج المرضى الصوماليين في المستشفيات المصرية.

وأشار البيان، أيضا إلى أن القافلة الطبية تم إرسالها لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم كافة سبل الدعم للمنظومة الصحية في الصومال.

وكان في استقبال الفريق المصري لدى وصوله إلى مطار آدم عبد الله الدولي وزيرة الصحة في الصومال مريم محمد والسفير المصري في مقديشو محمد الباز والقنصل العام المصري كريم هشام.

وفي السنوات الأخيرة، عززت مصر والصومال العلاقات، ووقعتا مذكرات تفاهم متعددة في عام 2022 ركزت على الصحة والتعليم العالي والإعلام والتعاون الثقافي والديني.

وفي يوليو الماضي، أطلقت مصر أولى رحلاتها الجوية المباشرة بين القاهرة ومقديشو لتعزيز العلاقات مع منطقة القرن الأفريقي، وفي أغسطس، أعلنت مصر عن افتتاح مقر جديد للسفارة المصرية في عاصمة الصومال.

كما أرسلت مصر مساعدات عسكرية إلى الصومال لدعم وتعزيز قدرات الجيش الصومالي، بحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير تميم خلاف.

سفير الصومال يشكر مصر على الدعم غير المسبوق لبلاده

ثمن السفير الصومالي لدى القاهرة علي عبدي أواري، إرسال مصر قافلة طبية إلى مقديشو، وذلك بعد وصول المعدات العسكرية المصرية إلى الصومال.

وقال سفير الصومال لدى القاهرة، إن إرسال القافلة الطبية المصرية إلى الصومال يعكس الموقف المصري الثابت بدعم الصومال في شتى المجالات ومنها المجال الصحي، مشيدا بكفاءة الأطباء المصريين خاصة وان الفريق الطبي بالقافلة يضم متخصصين في عدد من التخصصات النادرة.

وشدد سفير الصومال على أهمية إرسال هذه القوافل الطبية لتقديم الدعم للمنظومة الصحية في الصومال.

وأعرب عن تطلعه لارسال المزيد من القوافل لتدريب الكوادر الطبية الصومالية ورفع كفاءتها وجاهزيتها لخدمة أبناء الشعب الصومالي.

وأشاد سفير الصومال بمستوى العلاقات المصرية الصومالية خلال المرحلة الراهنة، مثمنا الدعم المصري غير المسبوق الذي تقدمه جمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي  إلى الصومال لمواجهة التحديات الراهنة.

وأوضح أنه تم بحث أوجه التعاون بين مصر والصومال لتقديم كافة أوجه الدعم للمنظومة الصحية، ومنها استقدام الكوادر الطبية الصومالية للتدريب داخل مستشفيات وزارة الصحة والسكان المصرية، وكذلك مقترح إنشاء مركز طبي مصري في التخصصات المطلوبة والنادرة، وإنشاء صيدلية مصرية لتقديم الدواء المصري بجودته المتميزه وسعره التنافسي إلى السوق الصومالي والدول المجاورة.

وأشار السفير الصومالي إلى أنه تم بحث التعاون في وضع آلية مشتركة لاستقدام المرضى الصوماليين للعلاج داخل المستشفيات المصرية وتيسير إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول للمرضى ومرافقيهم، مما يساهم في تنشيط ملف السياحة العلاجية.