مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليابان.. طوارىء قصوى قبل استقبال إعصاري "جيبي" و "كراثون"

نشر
الأمصار

كشفت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم الأحد، أنه من المتوقع أن يؤثر إعصار جيبي على شرق اليابان، حيث تقع طوكيو، خلال اليومين المقبلين مع اقتراب الإعصار السابع عشر هذا العام من جزر أوجاساوارا في الجنوب.

 

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية /كيودو/ أنه في الوقت نفسه، حذرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، محافظة أوكيناوا الواقعة في جنوب البلاد من الرياح القوية والأمواج العالية حيث من المتوقع أن يضرب إعصار كراثون، وهو الثامن عشر لهذا الموسم، المنطقة بين يومي الأربعاء والخميس.


ومن المتوقع أن يصل هطول الأمطار في 24 ساعة حتى الساعة 6 مساء يوم الإثنين إلى 150 مليمترا في بعض المناطق، مع رياح تصل سرعتها إلى 108 كيلومترات في الساعة وأمواج يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار، بحسب الهيئة اليابانية.

 

وأشارت هيئة الأرصاد إلى أنه اعتبارا من الساعة 6 من مساء اليوم تحرك الإعصار جيبي، شمالا بسرعة حوالي 15 كيلومترا في الساعة بالقرب من جزر أوجاساوارا، في حين كان الإعصار كراثون يقع شرق الفلبين بسرعة 15 كيلومترا في الساعة.

 

اليابان: انتخاب وزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا زعيما للحزب الديمقراطي الحاكم

 

فاز وزير الدفاع الياباني السابق شيجيرو إيشيبا، في الانتخابات الرئاسية للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، الجمعة، ليصبح بذلك رئيس الوزراء القادم، وذلك في جولة الإعادة، متغلبا على وزيرة الأمن الاقتصادي ساناي تاكايتشي.

 

وحصد إيشيبا 215 صوتا في جولة الإعادة مقابل 194 صوتا لتاكايتشي، ومن المتوقع أن يختار إيشيبا المسئولين التنفيذيين الجدد في الحزب الديمقراطي الليبرالي، يوم الإثنين، ويشكل حكومته بعد انتخابه رئيسا للوزراء في جلسة استثنائية للبرلمان تبدأ يوم الثلاثاء.. حسبما ذكرت وكالة أنباء /كيودو/ اليابانية.


ومن بين المرشحين الآخرين وزير البيئة السابق شينجيرو كويزومي وكبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي، ووزير الأمن الاقتصادي السابق تاكايوكي كوباياشي ووزيرة الخارجية يوكو كاميكاوا ووزير الرقمنة تارو كونو ووزير الصحة السابق كاتسونوبو كاتو.

 

يذكر أن إيشيبا البالغ من العمر(67 عاما) انتخب للمرة الأولى مشرعا في الغرفة الصغرى من البرلمان الياباني في عام 1986 وكان يبلغ من العمر وقتها 29 عاما؛ مما جعله أصغر مشرع ياباني آنذاك، كما شغل عدة حقائب وزارية من بينها وزير الدفاع، وتقلد عدة مناصب تنفيذية داخل الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم.

وكان أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إنه تم التوصل إلى اتفاق مع الصين بشأن استئناف استيراد المنتجات البحرية اليابانية.