مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات تستنكر الاعتداء على مقر سفيرها في السودان

نشر
الأمصار

استنكرت دولة الإمارات، الاعتداء الذي استهدف مقر رئيس بعثتها في الخرطوم.

 

وقالت الخارجية الإماراتية في بيان إن الإمارات تدين بشدة "الاعتداء الغاشم الذي استهدف مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم، من خلال طائرة تابعة للجيش السوداني، والذي أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى، مطالبة الجيش بتحمل المسؤولية كاملة عن هذا العمل الجبان".

 

وأكدت وزارة الخارجية في البيان أنها "ستقدم مذكرة احتجاج لكل من جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، على هذا الاعتداء من قبل القوات المسلحة السودانية الذي يمثل انتهاكا صارخا للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية".

 

وشددت في البيان على "أهمية حماية المباني الدبلوماسية ومقرات منتسبي السفارات حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي".

 

وأعربت الوزارة عن "استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية.

 

سقوط قتلى في صفوف الجيش السوداني بهجوم مسيرة في الفاشر


قُتل 8 جنود وأصيب آخرين، إثر هجوم بطائرة مسيرة تابعة لقوات الدعم السريع استهدفت ارتكازا للجيش بمدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور.

استهدفت قوات الدعم السريع استهدفت أحد ارتكازات الجيش بحي الكفاح وسط المدينة، حيث تسبب الهجوم في مقتل 8 من الجنود في الحال وأصيب أخرين.

وكشفت مصادر عسكرية، عن شن قوات الدعم السريع قصفًا مدفعيًا على عمارة السلطة الانتقالية لإقليم دارفور ،تسبب في تدميرات آليات عسكرية تابعة للجيش بينها مسيرات.

 

أفاد مراسل قناة العربية، باندلاع مواجهات عسكرية عنيفة لليوم الثالث على التوالي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم، إلى جانب اشتباكات متقطعة في منطقة المقرن وسط العاصمة.

وتابع خلال مداخل له ، إن دوي انفجارات متتالية وأصوات أسلحة ثقيلة سمعت في ساعات الصباح الأولى حول محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم.

الجيش السوداني يعلن قطع خطاً رئيسياً لإمداد الدعم بالوقود في الخرطوم

وفي ذات السياق، أعلن الجيش السوداني،سيطرته على منطقة الكدرو بمدينة بحري شمالي العاصمة الخرطوم والتي كانت تمثل خط إمداد رئيسيا لقوات الدعم السريع مع مصفاة الخرطوم للبترول (الجيلي) للتزود بالوقود.

 توسيع الجيش السوداني لسيطرته على مناطق 

وقالت مصادر، إن توسيع الجيش السوداني لسيطرته جاء بعد يومين من إطلاقه عملية عسكرية هي الأكبر منذ اندلاع الحرب في مدن العاصمة السودانية الخرطوم، بعدما عبر من أم درمان إلى المدينتين التوأم الخرطوم وبحري.

ووثق الجيش السوداني تقدمه بمقاطع أظهرت ضباطه وجنوده في ضاحية الكدرو شمالي الخرطوم بحري بعد إعلانها خالية من قوات الدعم السريع.

وأعلن قائد منطقة الكدرو العسكرية، اللواء الركن النعمان عوض السيد، “تنظيف الكدرو من التمرد”، قبل أن يؤكد “المضي قدما لتنظيف الجيوب المحتملة”، على حد تعبيره.