مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. لندن تحتضن لقاء لإطلاع مغاربة العالم على الفرص ببلدهم الأم

نشر
الأمصار

حلت وكالة تنمية الاستثمارات والصادرات لمملكة المغرب، مؤخرا بلندن للقاء المغاربة القاطنين هناك من أجل إطلاعهم على الفرص التي يتيحها بلدهم الأم في مجال الاستثمار.

هذا الحدث، الذي انعقد تحت شعار "استثمارات مغاربة العالم.. تحديات جديدة، تمويلات جديدة، استجابات مؤسساتية"، ضمن سلسلة من الندوات التي أطلقتها مؤسسة "جوائز مغاربة العالم" في العواصم الرئيسية للبلدان المضيفة، بهدف تبادل وجهات النظر مع مسؤولي المؤسسات العامة والخاصة، وتشجيع استثمارات المغاربة المقيمين في الخارج.

يأتي ذلك تنفيذا للتعليمات التي أعطاها ملك المغرب الملك محمد السادس في سنة 2022، لإنشاء قنوات تواصل دائمة وفعالة مع المغاربة المقيمين بالخارج، وقال ممثل وكالة تنمية الاستثمارات والصادرات لمملكة المغرب، علي محرز، مؤكدا أن الوكالة عملت على تقديم المعلومات والنصائح للمغاربة المقيمين بالخارج، "بهدف تمكينهم من الاستفادة الكاملة من الفرص الكبيرة المتاحة بالمغرب.

وأكد ممثل وكالة تنمية الاستثمارات والصادرات لمملكة المغرب، علي محرز، أن الوكالة تبقى رهن إشارة المغاربة المقيمين بالخارج لمساعدتهم على التعرف على مجموعة واسعة من آليات التمويل والضمانات التي توفرها المملكة.

كريم عمور، رئيس الجهة الـ13 للاتحاد العام لمقاولات المغرب، سجل من جهته التزام القطاع الخاص بتوجيه ومساعدة المغاربة المقيمين بالخارج الراغبين في الاستثمار في بلدهم الأصلي، مؤكدا أن الاتحاد مستعد أيضا لربط الاتصال بين أفراد الجالية الراغبين في الاستثمار في نفس قطاعات النشاط أو نفس جهات مملكة المغرب، بهدف خلق مناخ أعمال ملائم وتسهيل التكيف مع السوق.

المغرب.. سعر الدرهم يرتفع مقابل الدولار واليورو

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع بنسبة 0,26 في المائة مقابل اليورو، وبنسبة 0,85 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة من 19 إلى 25 شتنبر الجاري.

وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأبرز المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 20 شتنبر، ما مقداره 364,4 مليار درهم، مسجلة انخفاضا نسبته 0,5 في المائة من أسبوع لآخر وارتفاعا نسبته 2,2 في المائة على أساس سنوي.

وضخ بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 148,1 مليار درهم. تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام (64,5 مليار درهم)، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل (48,4 مليار درهم)، وقروض مضمونة (35,2 مليار درهم).

وعلى مستوى السوق بين الأبناك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 3,5 مليارات درهم، بينما بلغ المعدل بين-البنكي 2,75 في المائة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 25 شتنبر (تاريخ الاستحقاق 26 شتنبر)، ضخ البنك مبلغ 65,7 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 1,4 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 18,1 في المائة.

ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس ارتفاع مؤشرات قطاعات “الاتصالات” بنسبة 5,9 في المائة، و”الزراعة الغذائية” بنسبة 2,4 في المائة، و”الأبناك” بنسبة 1,2 في المائة.

وبخصوص الحجم الأسبوعي للمبادلات فقد بلغ من جهته 1,6 مليار درهم، مقابل 481 مليون درهم قبل أسبوع، تحققت على مستوى سوق الأسهم المركزي.