مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لليوم الخامس

السودان.. مواجهات مستمرة بالخرطوم ونزوح واسع من حجر العسل بولاية نهر النيل

نشر
الأمصار

تواصلت الاشتباكات العنيفة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع لليوم الخامس على التوالي، حيث شهدت العاصمة الخرطوم، اليوم الاثنين، تصاعداً في حدة القتال.

وقد سُمعت أصوات إطلاق نار كثيف في منطقة سلاح المدرعات جنوبي المدينة، مما يعكس استمرار التوترات الأمنية في المنطقة.

في الوقت نفسه، ارتفعت أعمدة الدخان من أحياء جبرة والمناطق المحيطة بالمدينة الرياضية في السودان، مما يدل على اشتعال المعارك في تلك المناطق.

كما تم رصد نشاط عسكري مكثف في عدة مواقع وسط وغرب الخرطوم في السودان، مما يزيد من القلق بشأن الوضع الأمني المتدهور في العاصمة.

وأفادت لجان مقاومة حجر العسل في ولاية نهر النيل في السودان، بأن منطقة جنوب وغرب حجر العسل شهدت موجة كبيرة من النزوح بين السكان، وذلك في ظل ظروف أمنية واقتصادية صعبة للغاية.

وأوضحت لجان مقاومة حجر العسل في ولاية نهر النيل في السودان، أن هذا النزوح جاء نتيجة للخوف من ردود فعل الدعم السريع، خاصة بعد انسحاب الجيش من المنطقة، مما ترك المواطنين في حالة من القلق وعدم اليقين.

وتستمر المعارك العنيفة في العاصمة الخرطوم، حيث شهدت المدينة اشتباكات مكثفة خلال اليومين الماضيين.

جاء ذلك بعد محاولة قوات الجيش في السودان، عبور الجسور الثلاثة التي تربط بين أم درمان ومدينة بحري والخرطوم، وقد تمكنت القوات من السيطرة على جسر الحلفايا، مما أتاح لها السيطرة على حي الحلفايا والكدرو في بحري في السودان.

في اليوم التالي، سعت القوات السودانية لتعزيز وجودها بإرسال تعزيزات من منطقة البسابير بهدف السيطرة على "مصفى الجيلي" الاستراتيجي والتقدم نحو بحري، إلا أن قوات الدعم السريع في السودان، تمكنت من تنفيذ كمين محكم، مما أدى إلى وقوع خسائر كبيرة في صفوف الجيش بين جبلي جاري والبكاش شمال المصفى.

نتيجة لهذه الاشتباكات، اضطرت قوات الجيش في السودان، إلى التراجع إلى مواقعها الأصلية في البسابير.

وقد نجحت قوات الدعم السريع في السودان، في الحفاظ على السيطرة على "مصفى الجيلي" ومنع تقدم الجيش نحو شمال بحري، مما يزيد من تعقيد الوضع العسكري في المنطقة.

سقوط قتلى في صفوف الجيش السوداني بهجوم مسيرة في الفاشر

وقد قُتل 8 جنود وأصيب آخرين، إثر هجوم بطائرة مسيرة تابعة لقوات الدعم السريع استهدفت ارتكازا للجيش بمدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور.

استهدفت قوات الدعم السريع استهدفت أحد ارتكازات الجيش بحي الكفاح وسط المدينة، حيث تسبب الهجوم في مقتل 8 من الجنود في الحال وأصيب أخرين.

وكشفت مصادر عسكرية، عن شن قوات الدعم السريع قصفًا مدفعيًا على عمارة السلطة الانتقالية لإقليم دارفور ،تسبب في تدميرات آليات عسكرية تابعة للجيش بينها مسيرات.

أفاد مراسل قناة العربية، باندلاع مواجهات عسكرية عنيفة لليوم الثالث على التوالي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم، إلى جانب اشتباكات متقطعة في منطقة المقرن وسط العاصمة.

وتابع خلال مداخل له ، إن دوي انفجارات متتالية وأصوات أسلحة ثقيلة سمعت في ساعات الصباح الأولى حول محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم.

وفي ذات السياق، أعلن الجيش السوداني،سيطرته على منطقة الكدرو بمدينة بحري شمالي العاصمة الخرطوم والتي كانت تمثل خط إمداد رئيسيا لقوات الدعم السريع مع مصفاة الخرطوم للبترول (الجيلي) للتزود بالوقود.

وقالت مصادر، إن توسيع الجيش السوداني لسيطرته جاء بعد يومين من إطلاقه عملية عسكرية هي الأكبر منذ اندلاع الحرب في مدن العاصمة السودانية الخرطوم، بعدما عبر من أم درمان إلى المدينتين التوأم الخرطوم وبحري.

ووثق الجيش السوداني تقدمه بمقاطع أظهرت ضباطه وجنوده في ضاحية الكدرو شمالي الخرطوم بحري بعد إعلانها خالية من قوات الدعم السريع.