مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الكويت تتقدم 13 مرتبة على مؤشر المراكز المالية العالمية في 2024

نشر
الأمصار

أعلن المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية تقدم مدينة الكويت 13 مرتبة على مؤشر المراكز المالية العالمية للعام 2024.

ونشرت الأمانة العامة على موقع التواصل الأجتماعي اليوم الاثنين، أن الكويت حلت بالمرتبة الـ69 عالميا من أصل 133 وفي المرتبة الخامسة عربيا وخليجيا. 

وقالت إن مدينة الكويت كانت تحتل المركز الـ 82 من أصل 132 مدينة مدرجة على المؤشر المذكور.

وجدير بالذكر، أن مؤشر المراكز المالية العالمي يصدر بشكل نصف سنوي(مرتين سنوياً) منذ العام 2007 عن مؤسسة (زد ين) البريطانية ومعهد الصين للتنمية. 

كما يقيس المؤشر قدرة تنافسية المراكز المالية حول العالم عبر 5 مجموعات من العوامل الفعالة وهي رأس المال البشري والبنية التحتية وتنمية القطاع المالي وبيئة الأعمال والسمعة.

وتراجعت دولة الكويت 7 مراتب على مؤشر الابتكار العالمي لعام 2024 حيث جاءت بالمرتبة 71 عالميا من أصل 133 دولة، وحلت بذلك في المرتبة الخامسة عربيا بينما حافظت على مرتبتها الرابعة خليجيا لهذا العام.

ويصدر مؤشر الابتكار العالمي سنويا منذ عام 2007 عن منظمة الملكية الفكرية بالتعاون مع جامعة كورونيل الأمريكية والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال، ويقيس المؤشر نبض أحدث اتجاهات الابتكار العالمي عبر مدخلات ومخرجات الابتكار.

كما يصنّف أداء النظام الايكولوجي للابتكار عبر 7 ركائز أساسية هي: المؤسسات رأس المال البشري والبحوث البنية التحتية، تطوّر الأسواق، تطوّر بيئة الأعمال، مخرجات المعرفة والتكنولوجيا المخرجات الابداعية.

مؤشر المراكز المالية العالمية

مؤشر المراكز المالية العالمية هو تصنيف للقدرة التنافسية للمراكز المالية بناءً على أكثر من 29,000 تقييم للمركز المالي عبر استبيان على الإنترنت بالإضافة لأكثر من 100 مؤشر من منظمات مثل البنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، ووحدة الاستخبارات الاقتصادية. تم نشر أول فهرس في مارس 2007. تم نشره بشكل مشترك مرتين سنويًا من طرف مجموعة Z / Yen في لندن ومعهد التنمية الصيني في شنجن منذ عام 2015، ويُشار إليه على نطاق واسع باعتباره المصدر الأول لتصنيف المراكز المالية.

الترتيب عبارة عن مجموع مؤشرات من خمسة مجالات رئيسية: «بيئة الأعمال»، «تطوير القطاع المالي»، «عوامل البنية التحتية»، «رأس المال البشري»، «السمعة والعوامل العامة». اعتبارًا من 17 مارس 2021، أصبحت المراكز الأولى في جميع أنحاء العالم