مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

شخبوط بن نهيان يكشف جهود الإمارات لمساعدة السودان

نشر
الأمصار

أكد وزير الدولة الإماراتي شخبوط بن نهيان، اليوم الاثنين، إدانة بلاده بأشد العبارات الاعتداء السافر الذي طال مقر السفارة الإماراتية في الخرطوم.

مساعدات الإمارات للسودان

وأضاف بن نهيان خلال إلقائه بيان الإمارات أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن بلاده ساهمت بـ 100 مليون دولار لتعزيز الجهود الأممية في السودان، وأشاد بالمبادرات التي تهدف للتوصل إلى حل شامل لإنهاء الأزمة في السودان.

وأشار إلى أن الإمارات تعمل مع الشركاء الدوليين على توفير المساعدات الإنسانية للسودان.

وتابع قائلا إنه "في ظل استمرار الحرب في غزة والسودان وأوكرانيا وغيرهم فلا بد من التذكير أن للحروب قواعد"، مضيفا "أن الإمارات ساهمت من خلال الوساطة في الإفراج عن قرابة ألفي أسير حرب من روسيا وأوكرانيا".

وعن الأزمة في قطاع غزة، أكد المسئول الإماراتي على ضرورة تحقيق وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين.

الجيش السوداني

وشهدت السودان في الأيام القليلة الماضية تفوقا من جانب الجيش ضد ميليشيات الدعم السريع، حيث سيطرت قوات الجيش السوداني على مداخل 3 جسور تربط بين الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري .

وبدأت تحركات عسكرية الخميس الماضي، تقدم خلالها عبر عدد من الجسور التي تربط مدن العاصمة الثلاث، نحو أهداف لميليشيا الدعم السريع، في تطور بارز بالمعارك، التي بدأت قبل أكثر من عام وأدخلت البلاد في أزمة سياسية وإنسانية واقتصادية كبيرة.

ووفق صحيفة سما السودان ، تقدم الجيش السوداني عبر تلك الجسور باتجاهات مختلفة نحو أهداف استراتيجية، فيما هناك اشتباكات ضارية مع ميليشيا الدعم السريع في محاور الخرطوم وبحري وأم درمان”.

كما وصفت العملية بأنها واسعة النطاق وغير مسبوقة، حيث بدأت منذ الساعة الثانية من فجر اليوم بالتوقيت المحلي، وتهدف إلى تغيير المشهد العملياتي في العاصمة.

وأشارت مصادر عسكرية، إلى أن الجيش السوداني يتحدث عن انفتاح بري بغرض السيطرة على مقرات وطرق استراتيجية وتفتيت تجمعات ميليشيا الدعم السريع.