مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسرائيل تُشعل فتيل الحرب في المنطقة.. هجوم بري على لبنان وقصف عنيف يستهدف سوريا

نشر
جيش الاحتلال الإسرائيلي
جيش الاحتلال الإسرائيلي

شن «جيش الاحتلال الإسرائيلي» هجومًا بريًا على لبنان، في خطوة تصعيدية جديدة، مما أثار مخاوف مُتزايدة بشأن تأثير ذلك على الوضع الإنساني والسياسي في «بيروت»، حيث يأتي هذا الهجوم، في سياق توترات مُتصاعدة بين الجانبين، بعد سلسلة من الاشتباكات العسكرية على الحدود.

الهجوم البري الإسرائيلي على لبنان

وتتوقع مصادر عسكرية أن يكون للهجوم تأثير كبير على قدرات «حزب الله» في جنوب لبنان، إذ يُحاول جيش الاحتلال الإسرائيلي، تدمير البنية التحتية للمقاومة، مما قد يُؤدي إلى تغيير ميزان القوى في المنطقة، إلا أن «المقاومة اللبنانية» تعهدت بالرد، مما قد يُؤدي إلى تصعيد أعمق في النزاع.

ويزداد الوضع الإنساني في «لبنان» تدهورًا، فالهجمات الإسرائيلية المُستمرة تتسبب في النزوح وزيادة عدد الضحايا المدنيين، ومن المتوقع أن تُؤدي العمليات العسكرية إلى تدمير المرافق الرئيسية مثل «المدارس والمستشفيات»، مما يزيد من مُعاناة السكان اللبنانيين الذين يعانون بالفعل من أزمة اقتصادية.

العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان

وقد تُؤدي العمليات العسكرية إلى تعزيز مواقف القوى السياسية اللبنانية المتنافسة، ويُحاول «حزب الله» استغلال هذا الوضع لتعزيز دعمه، لكن قد تزداد الضغوط على «الحكومة اللبنانية» لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية. كما أن هناك خشية من أن يُؤدي تصعيد الصراع إلى دفع دول المنطقة إلى تبني مواقف مُتطرفة مما يزيد من عدم الاستقرار الإقليمي.

وقد أثارت الهجمات ردود فعل سلبية وقوية من قِبل «المجتمع الدولي»، إذ دعت العديد من الدول ومنظمات حقوق الإنسان إلى وقف العمليات العسكرية واحترام سيادة لبنان، وهناك دعوات مُلحة للحوار من أجل تجنب تفاقم الصراع، لكن الأوضاع الحالية تشير إلى أن النزاع قد يطول أمده.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن رسميًا إطلاق عملية عسكرية برية في لبنان

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، رسميًا إطلاق عملية برية مُستهدفة ومُحددة ضد أهداف لـ «حزب الله» في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب «لبنان»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وقال المتحدث في بيان: «وفقا لقرار المستوى السياسي، بدأ جيش الدفاع الإسرائيلي قبل ساعات قليلة عملية برية مستهدفة ومحددة في جنوب لبنان ضد أهداف إرهابية وبنى تحتية تابعة لمنظمة حزب الله الإرهابية، في عدد من القرى القريبة من الحدود، مما يشكل تهديدا فوريا وتهديد حقيقي للمستوطنات الإسرائيلية على الحدود الشمالية».

وأضاف: «ويعمل الجيش الإسرائيلي وفقا لخطة منتظمة صممتها هيئة الأركان العامة والقيادة الشمالية، والتي تدربت واستعدت لها القوات في الأشهر الأخيرة».

وتابع البيان: «يرافق القوات البرية في جهد هجومي قوات من سلاح الجو والمدفعية التي تهاجم أهدافا عسكرية في المنطقة في جهد منسق مع مقاتلي القوات البرية».

وأشار إلى أنه «تمت الموافقة على مراحل الحملة ويجري تنفيذها وفق قرار المستوى السياسي. وعملية "سهام الشمال" مستمرة بحسب تقييم الوضع بالتزامن مع القتال في غزة وساحات أخرى».

وأكد المتحدث باسم الجيش «مواصلة القتال والعمل لتحقيق أهداف الحرب، وفعل كل ما هو ضروري لحماية مواطني دولة إسرائيل وإعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان».

وطلب البيان «عدم نقل الشائعات والتقارير غير الرسمية حول أنشطة قوات الجيش الإسرائيلي، والالتزام بالإعلانات الرسمية فقط».

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُنفذ غارات قوية على ضاحية بيروت الجنوبية في لبنان

وكان شن «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، غارات قوية على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية «بيروت»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

واستهدف القصف الإسرائيلي «الرويس، والليلكي، وبئر العبد»، كما استهدف أيضًا مُحيط مطار بيروت الدولي.

واستهدفت الغارات مشروعًا سكنيًا يضم عددًا كبيرًا من الأبنية السكنية.

وأشارت وسائل إعلام لبنانية إلى أن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف أيضًا مناطق المريجة والرويس.

كما استهدفت الغارات "مشروع الكاظم" و"مشروع الأمير"، وكل مشروع يضم عددا كبيرا من الأبنية السكنية.

ويُخيم هدو حذر على ضاحية بيروت الجنوبية بعد سلسلة غارات عنيفة أدت إلى تدمير تجمعات سكنية.

تحذير عاجل من جيش الاحتلال الإسرائيلي

وفي وقت سابق، وجه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي «أفيخاي أدرعي»، تحذيرًا عاجلًا ‏إلى جميع السكان المتواجدين في عدد من المباني في أحياء الليلكي وحارة حريك وبرج البراجنة، وطالبهم بإخلائها فورا.

وذكر أدرعي في بيان مصور: «‏أنتم متواجدون بالقرب من مصالح ومنشآت تابعة لحزب الله الإرهابي ولذلك سوف يعمل جيش الدفاع ضدها بقوة، ‏من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلاتكم عليكم اخلاء المباني فورا والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر».

هذا، وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أدرعي مساء الاثنين فرض منطقة عسكرية مغلقة في منطقة المطلة ومسغاف عام وكفر غلعادي، بناء على تقييم الوضع.

وأوضح المتحدث في بيان أن "الدخول إلى هذه المناطق يعتبر ممنوعا بأوامر من الجيش الإسرائيلي".

وذكر بيان الجيش أن هذا الإعلان يدخل حيز التنفيذ يوم 30 سبتمبر 2024 وينتهي في 6 أكتوبر 2024.

وأشارت صحيفة "معاريف" إلى أن هذا الإعلان قد يكون تمهيدا لبدء عملية برية في الحرب مع لبنان.

سوريا.. قصف إسرائيلي عنيف يستهدف العاصمة «دمشق» وسط سماع دوي انفجارات ضخمة

من ناحية أخرى، أعلن «مصدر عسكري سوري»، فجر اليوم الثلاثاء، مقتل 3 مدنيين وإصابة 9 آخرين بجروح في قصف إسرائيلي استهدف عددًا من النقاط في مدينة «دمشق».

وقال مصدر عسكري سوري: «حوالي الساعة 2:05 من فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدوانا جويا بالطيران الحربي والمسير من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا عددا من النقاط في مدينة دمشق».

وأضاف: أن «وسائط الدفاع الجوي تصدت لصواريخ العدوان والطيران المسير وأسقطت معظمها».

وأكد أن «العدوان أدى إلى استشهاد ثلاثة مدنيين وإصابة تسعة آخرين بجروح ووقوع أضرار كبيرة بالممتلكات الخاصة».

وأشارت المصادر إلى اندلاع حريق في محيط منطقة المزة بالعاصمة السورية إثر غارة إسرائيلية.

سوريا.. قصف إسرائيلي يستهدف «دمشق» ويُنهي حياة المذيعة «صفاء أحمد»

وفي وقت ساب،  أعلنت «الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السوري»، مقتل المذيعة «صفاء أحمد» إثر العدوان الإسرائيلي الذي تعرضت له العاصمة «دمشق»، حسبما أفادت وسائل إعلام سورية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.