مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

غارات إسرائيلية عنيفة على جنوب لبنان

نشر
الأمصار

أفادت صحيفة الأخبار اللبنانية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي نفذت غارات إسرائيلية استهدفت بها يحمر الشقيف وكفرتبنيت في جنوب لبنان.

وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارات متواصلة على منطقتي الكسارة وهورا في ديرميماس جنوبي لبنان.

فيما أكدت وكالة "نوفوستي" الاخبارية الروسية صباح اليوم، الثلاثاء، أن القصف الإسرائيلي امتد لمحيط مطار بيروت الدولي.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن طائرات الاحتلال قصفت الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت بثلاث غارات على الأقل، وامتدت الغارات لتصل الى محيط مطار بيروت الدولي.

كما بينت وسائل إعلام لبنانية أن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف أيضا مناطق المريجة والرويس.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أدرعي مساء الاثنين فرض منطقة عسكرية مغلقة في منطقة المطلة ومسغاف عام وكفر غلعادي، بناء على تقييم الوضع.

وذكر بيان الجيش أن هذا الإعلان يدخل حيز التنفيذ يوم 30 سبتمبر 2024 وينتهي في 6 أكتوبر 2024.

وأشارت صحيفة "معاريف" إلى أن هذا الإعلان قد يكون تمهيدا لبدء عملية برية في الحرب مع لبنان.

تصاعد القصف الإسرائيلي

تشهد الأجواء اللبنانية تصاعدًا غير مسبوق في العمليات العسكرية الإسرائيلية التي تستهدف مواقع تابعة لحزب الله في مناطق البقاع والجنوب، وذلك بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، يوم الجمعة الماضي.

 الغارات التي وُصفت بالأعنف طالت منصات صواريخ ومستودعات أسلحة، بحسب ما أعلنه الجيش الإسرائيلي.

وأكدت السلطات اللبنانية سقوط عشرات القتلى والجرحى في الأيام الأخيرة نتيجة الضربات الجوية، والتي شملت مواقع في العاصمة بيروت، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيّرة استهدف قيادات من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الجنوب الغربي من المدينة. 

 

وتعد هذه الضربات الأولى من نوعها خارج الضاحية الجنوبية، المعقل الرئيسي لحزب الله.

ومن جانبه، شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن "الضربات المتواصلة تهدف لتدمير التسلسل القيادي لحزب الله". 

وفي المقابل، رد حزب الله باستهداف قوات إسرائيلية عبر الحدود مستخدمًا المدفعية الثقيلة، مما زاد من حدة التوترات على طول الحدود.

وعلى الصعيد الدولي، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من اندلاع حرب شاملة في المنطقة، مؤكدًا أن الإدارة الأمريكية تسعى جاهدة لتفادي ذلك عبر الحوار مع الأطراف المعنية، مع الحفاظ على دعمها القوي لإسرائيل.

يتزامن هذا التصعيد مع دعوات دولية لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة للبنان، حيث أعلنت الأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي عن بدء عمليات إغاثة طارئة لمليون شخص تضرروا من النزاع المتصاعد.