مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إعادة فتح المجال الجوي الإسرائيلي بعد انتهاء الهجوم الإيراني

نشر
الأمصار

أعلنت سلطة الطيران الإسرائيلية إعادة فتح المجال الجوي الإسرائيلي، ومن المتوقع استئناف عمليات الإقلاع والهبوط في الساعة القادمة، بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

 

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان له، استهداف عمق الأراضي المحتلة رداً على استشهاد إسماعيل هنية وحسن نصر الله ونيلفروشان.

وأضاف الحرس الثوري الإيراني في بيانه، إذا رد الكيان الصهيوني على العمليات الإيرانية، فإنه سيواجه هجمات ساحقة، بحسب ما أوردته وكالة تسنيم الإيرانية.

وأصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، بيانا ناشد فيه الإسرائيليين بالمكوث في الملاجئ مؤكدا أن الهجوم الإيراني مستمر.

وأشار جيش الاحتلال إلى أن الهجوم الإيراني ضد إسرائيل، مستمر ويجب على الإسرائيليين البقاء في الملاجئ، وفقا لما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية.

وتابع "يُطلب منكم البقاء في منطقة محمية حتى إشعار آخر"، لافتا إلى أن الانفجارات التي سمعت في جميع أنحاء إسرائيل هي اعتراضات أو اصطدامات.

وتم الإبلاغ عن مواقع اصطدام متعددة إما بشظايا أو اصطدامات صواريخ في تل أبيب، بالقرب من البحر الميت.

وأكدت نجمة داوود الحمراء إنه لا توجد تقارير فورية عن إصابات، ويقول إيلي بين، رئيس نجمة داوود الحمراء، إن مئات الصواريخ يتم إطلاقها.

وأفاد جيش الاحتلال، بأن صفارات الإنذار دوت في مناطق واسعة من جنوب إسرائيل ومنطقة القدس المحتلة محذرة من هجوم قادم، بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي إن صواريخ باليستية أطلقت من إيران على إسرائيل، تدوي صفارات الإنذار في وسط وجنوب إسرائيل.

وكانت قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، مساء اليوم الثلاثاء، إنه تم إطلاق حوالي 200 صاروخ باليستي على إسرائيل في الهجوم الصاروخي الإيراني حتى الآن.

 

وكان كشف مسؤول كبير في البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لديها مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي وشيك ضد إسرائيل.

هجوم إيراني ضد إسرائيل


وقال موقع "أكيسوس" الأمريكي نقلا عن مسئول في البيت الأبيض إن طهران تعهدت بالرد بعد سلسلة من الاغتيالات الإسرائيلية الأخيرة يعتقد البيت الأبيض أن هذا على وشك أن يبدأ، ويحذر بالفعل من "عواقب وخيمة" على إيران.

وأضاف مسؤول البيت الأبيض: "نحن ندعم بنشاط الاستعدادات الدفاعية للدفاع عن إسرائيل ضد هذا الهجوم، إن الهجوم العسكري المباشر من إيران ضد إسرائيل سيحمل عواقب وخيمة على إيران".

وفي السياق نفسه، أبلغ مسؤول إسرائيلي كبير أكسيوس أن أحدث المعلومات الاستخباراتية هي أن الهجوم سيتم تنفيذه في الساعات القليلة القادمة.

جاءت التحذيرات من هجوم وشيك بعد ساعات فقط من تصعيد إسرائيل لصراعها مع حزب الله، الميليشيا المدعومة من إيران، بشن غزو بري لجنوب لبنان.

ووعدت إيران بالرد على إسرائيل منذ شهرين، منذ اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران.

ولم ترد إيران على هذا الهجوم حتى الآن، كما رفضت حث حزب الله على شن هجوم ضد إسرائيل خلال الأسبوعين الماضيين، حسبما ذكر موقع أكسيوس.

ويشعر المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون بالقلق من أن الغزو البري الإسرائيلي واغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله من شأنه أن يدفع إيران إلى تغيير مسارها والانخراط بشكل أكثر مباشرة لإنقاذ الميليشيا التي سلحتها ودعمتها لعقود من الزمن.

كما قُتل جنرال إيراني كبير في هجوم 27 سبتمبر الذي قتل نصر الله.

وعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مشاورات أمنية وقال في بيان: "نحن في خضم حملة ضد محور الشر الإيراني يجب أن نقف معًا سنقف بحزم معًا في الأيام الصعبة المقبلة".

وفب سياق متصل،قال مصدر أمني لوكالة رويترز للأنباء إن إسرائيل هاجمت منطقة صناعية تبعد نحو 500 متر عن مباني مطار بيروت الدولي في لبنان.

وقال المصدر إن "هذا هو الهجوم الأقرب حتى الآن إلى المطار"، مضيفا أن المنطقة التي تعرضت للهجوم "مليئة بمرائب تصليح السيارات".