مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. «السوداني» يُوجّه برفع مستوى القدرات الأمنية بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

نشر
السوداني
السوداني

وجّه القائد العام للقوات المسلحة، رئيس مجلس الوزراء العراقي، «محمد شياع السوداني» ، برفع مستوى القدرات الأمنية، وذلك على خلفية «الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل»، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

«السوداني» يزرو مقر قيادة العمليات المشتركة في العاصمة بغداد

وذكر بيان لمكتب السوداني، أن «الأخير أجرى زيارة إلى مقر قيادة العمليات المشتركة في العاصمة بغداد والتقى بعدد من القيادات الأمنية العليا، واطلع على الوضع الأمني في مختلف قواطع المسؤولية العسكرية، وسير تنفيذ الخطط الأمنية والتحديات التي تواجه الأجهزة والتشكيلات العسكرية بمختلف صنوفها، ومستوى الجهوزية، لدرء أي مخاطر وكل ما من شأنه أن يعكر صفو الأمن والاستقرار».

ووجه السوداني جميع القادة الأمنيين ببذل أقصى الجهود اللازمة لضبط الأمن في جميع أرجاء البلاد، مُشددًا على «مواصلة تعزيز قدرات القوات الأمنية، وتطوير آليات التدريب التي تساهم في رفع مستوى الجهوزية أمام المخاطر التي قد تهدد البلد، في ظل بدء تنفيذ الإعلان المشترك مع الولايات المتحدة والخاص بإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق خلال عام».

يأتي ذلك عقب شن إيران هجوم بأكثر من 200 صاروخ على إسرائيل، عبرت عدد منها الأجواء العراقية.

المرشد الإيراني مُحذرًا إسرائيل: «الضربات ستُصبح أقوى وأكثر إيلامًا»

من ناحية أخرى، حذّر المرشد الإيراني «علي خامنئي»، في تدوينة نشرت باللغة العبرية عبر حسابه على منصة «إكس»، من أن الضربات ضد إسرائيل ستُصبح «أقوى وأكثر إيلامًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

«خامنئي» يتوعد إسرائيل

وقال خامنئي في التغريدة: «بمساعدة الله، ستصبح ضربات جبهة الممانعة أقوى وأكثر إيلاما على جسد الكيان الصهيوني البالي والمتعفن».

كما أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن الهجوم الصاروخي على إسرائيل كان دفاعا عن مصالح إيران ومواطنيها.

وكتب بزشكيان عبر حسابه على منصة "إكس": "استنادا إلى الحقوق المشروعة وبهدف تحقيق السلام والأمن لإيران والمنطقة، تم الرد بشكل حاسم على عدوان النظام الصهيوني، يأتي هذا الإجراء دفاعا عن مصالح ومواطني إيران. وليعلم نتنياهو أن إيران ليست دولة محاربة، لكنها تقف بحزم في وجه أي تهديد".

إيران تُطلق مئات الصواريخ باتجاه إسرائيل

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي مساء يوم الثلاثاء أن إيران أطلقت مئات الصواريخ باتجاه إسرائيل.

وطلب المتحدث باسم الجيش من الإسرائيليين البقاء في حالة تأهب واتباع تعليمات قيادة الجبهة الداخلية بدقة.

أعلن الحرس الثوري الإيراني بدء ضرب أهداف عسكرية مهمة بعشرات الصواريخ بالأراضي المحتلة.

وقال الحرس الثوري في بيان أولي: "ردا على اغتيال الشهيد إسماعيل هنية والشهيد السيد حسن نصر الله والشهيد اللواء عباس نيلفوروشان، بدأنا بضرب أهداف عسكرية مهمة في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعشرات الصواريخ".

إسرائيل تُشعل فتيل الحرب في المنطقة.. هجوم بري على لبنان وقصف عنيف يستهدف سوريا

وفي وقت سابق، شن «جيش الاحتلال الإسرائيلي» هجومًا بريًا على لبنان، في خطوة تصعيدية جديدة، مما أثار مخاوف مُتزايدة بشأن تأثير ذلك على الوضع الإنساني والسياسي في «بيروت»، حيث يأتي هذا الهجوم، في سياق توترات مُتصاعدة بين الجانبين، بعد سلسلة من الاشتباكات العسكرية على الحدود.