مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب والولايات المتحدة يبحثان الشراكة الاستراتيجية والقضايا الإقليمية والدولية

نشر
الأمصار

بحث وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مختلف محاور الشراكة الاستراتيجية المغربية الأمريكية، والعديد من القضايا الإقليمية والدولية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى بين "بوريطة" و"بلينكن" في واشنطن ويأتي في إطار المشاورات السياسية الدائمة بين البلدين.
ويخلد المغرب والولايات المتحدة الذكرى الـ20 لحدثين بارزين في علاقاتهما؛هما اتفاقية التجارة الحرة، وهي الاتفاقية الوحيدة التي أبرمتها الولايات المتحدة مع دولة إفريقية، وبـ"مناورات الأسد الإفريقي"، الذي يعد أكبر تدريب عسكري أمريكي في القارة الأفريقية.

تسهيل تمويلي بـ70 مليون يورو من البنك الإفريقي للتنمية لبنك إفريقيا المغرب

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية على تسهيل تمويلي بقيمة 70 مليون يورو لفائدة بنك إفريقيا المغرب من أجل تعزيز التجارة الإفريقية.

وأوضح البنك الإفريقي للتنمية، في بيان، أن الحزمة تتألف من اتفاقية للمشاركة في المخاطر بقيمة 50 مليون أورو وخط ائتمان لتمويل التجارة بقيمة 20 مليون يورو.

وأورد البنك الإفريقي للتنمية، عن مدير قسم تطوير القطاع المالي بالبنك، أحمد عطوط، قوله إن "البنك الإفريقي للتنمية، الحاصل على تصنيف (AAA) من قبل أهم وكالات التصنيف، يوحد جهوده مع بنك إفريقيا المغرب لتعزيز الولوج إلى تمويل التجارة في القارة، من خلال دعم، على الخصوص، المقاولات الصغرى والمتوسطة العاملة في الدول التي تمر بمرحلة انتقالية".

من جانبه، قال الممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية في المغرب، أشرف حسن ترسيم: "نحن سعداء بهذه الشراكة الأولى مع بنك إفريقيا المغرب، الفاعل الإفريقي الرائد، في المغرب وفي القارة، سنعزز معا الشمول المالي للمقاولات الصغرى والمتوسطة المنخرطة في التجارة الخارجية لمساعدتها على الانتشار على نطاق أوسع".

وأوضح البيان أن اتفاق المشاركة في المخاطر سيتيح لبنك إفريقيا المغرب إمكانية مواصلة دعم البنوك المحلية للقارة في عملياتها الدولية، والتي تواجه بشكل متزايد انخفاضا في خطوط التمويل.

ومن ناحية أخرى، سيسهل خط الائتمان لتمويل التجارة الولوج إلى التمويل بالنسبة للمقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة العاملة في القطاعات الرئيسية للصحة والفلاحة وصناعات الصيدلة والسيارات والنقل.

وأشار البيان إلى أن هذا التسهيل من شأنه أن يحفز حوالي 300 مليون يورو من المبادلات على مدى ثلاث سنوات ونصف، مسجلا أن الهدف الأوسع لهذا التعاون يتمثل في تعزيز تنويع الإنتاج لدى البلدان وتنافسيتها، وخلق إيرادات ضريبية إضافية، وكذا إحداث فرص شغل جديدة.

المغرب.. احتياطيات العملة كافية لتغطية 5 أشهر ونصف من الواردات

قال بنك المغرب إن احتياطيات العملة الصعبة التي يتوفر عليها المغرب، خلال سنة 2024، كافية لتغطية 5 أشهر ونصف من واردات السلع والخدمات.

يأتي ذلك في الوقت الذي يقدر البنك المركزي بأن يصل حجم هذه الاحتياطيات إلى 384.3 مليار درهم مع متم سة 2024، فيما سيتواصل هذا الارتفاع ليصل إلى 397.4 مليار درهم مع متم سنة 2025، وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار، التمويات الخارجية المرتقبة، يوضح التقرير الذي أصدره البنك حول السياسة النقدية، الصادر عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلسه برسم سنة 2024.

في جانب آخر، وفيما يتعلق بالأوضاع النقدية، يتوقع بنك المغرب بأن تزداد حدة تزايد الحاجة إلى السيولة البنكية،حيث ستنتقل لتنتقل من 111,4 مليار درهم في متم سنة 2023 إلى 120,4 مليار درهم في سنة 2024.