مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا تنظم رحلة جوية لمغادرة رعاياها من لبنان إلى إسطنبول

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة نظمت رحلة جوية من بيروت مع سعي الأمريكيين لمغادرة لبنان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إن الولايات المتحدة نظمت رحلة جوية من بيروت إلى إسطنبول اليوم الأربعاء للسماح للرعايا الأمريكيين بمغادرة لبنان وسط تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله.

وأوضح ميلر في مؤتمر صحفي أن حوالي 7000 مواطن أمريكي في لبنان سجلوا لدى الحكومة لتلقي معلومات حول مغادرة البلاد، على الرغم من أن ليس كل هؤلاء يبحثون عن المساعدة للمغادرة.

ولفت إلى أن الرحلة يوم الأربعاء كانت تتسع لحوالي 300 شخص وحملت حوالي 100 أمريكي وأفراد عائلاتهم، مضيفًا أن واشنطن تعمل مع شركات الطيران منذ يوم السبت لتوفير مقاعد للأمريكيين على الرحلات التجارية.

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية عن أمله في تنظيم رحلات إضافية في الأيام المقبلة لمغادرة لبنان.

وكان أوصت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، شركات الطيران، بتجنب التحليق فوق إيران؛ بسبب "المخاطر العالية" الناجمة عن إطلاق طهران صواريخ على إسرائيل، وتوعدت الأخيرة بالرد.

ووردت هذه التوصية، في "نشرة إعلام حول مناطق النزاع" سارية حتى 31 أكتوبر، أي موعد انتهاء العمل بنشرة، صدرت السبت، وكانت تتعلق بالمجالين الجويين الإسرائيلي واللبناني، وفقًا لوكالة “رويترز” للأنباء.

من جهتها، ألغت شركة "ريان إير" للطيران جميع رحلاتها من وإلى إسرائيل حتى نهاية يناير 2025.

فيما أوصت السفارة الفرنسية في إيران، اليوم الأربعاء، المقيمين والزائرين الفرنسيين، بمغادرة طهران؛ بمجرد استئناف الحركة الجوية.

وأعلنت سلطة الطيران المدني في إيران، إلغاء جميع الرحلات الجوية في البلاد حتى الساعة الخامسة من صباح غد الخميس بالتوقيت المحلي.

يأتي ذلك غداة إطلاق إيران، هجمات بعشرات الصواريخ على إسرائيل، وذلك ردًا على مقتل إسماعيل هنية وحسن نصرالله وعباس نيلفروشان.

وكانت نقلت صحيفة “يسرائيل هيوم”، عن سموتريتش وزير المالية الإسرائيلي، أن إيران تريد تدمير إسرائيل ولن نسمح لها بالوصول إلى القنبلة النووية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “الجزيرة”.

وتابع سموتريتش، :"نغير الواقع الأمني لإسرائيل ضد محور الشر الإيراني وفي نهاية الحرب سنخرج أقوى".

أكد وزير المالية الإسرائيلى سموتريتش، أنه لا يوجد اتفاق لإعادة المختطفين، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة الجزيرة، اليوم الاثنين.

تصريحات من سموتريتش

وتابع سموتريتش، :"نبذل قصارى جهدنا لإعادتهم أحياء لكن لن ننتحر جماعيا لأجل ذلك".

واضاف سموتريتش، : “سننهي الحرب عندما نسحق حماس وحزب الله”.

وقال وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش للقناة 12، :"وضعت خطوطا حمراء لا لمحور فيلادلفيا فحسب فالانسحاب من نتساريم خطير جدا"، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة الجزيرة.