مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا تُرتب لإرسال قوات أفريقية لحماية المدنيين في السودان

نشر
الأمصار

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو، عن خطوة جديدة في المرحلة المقبلة تتعلق بوقف النزاع في السودان، بعد تعثر محادثات جنيف في التوصل إلى وقف إطلاق النار والعدائيات، بسبب رفض الجيش السوداني المشاركة فيها.

 

وقال بيرييلو، خلال لقاء مجموعة محدودة من ممثلين عن المجتمع المدني في العاصمة الكينية نيروبي: «فتحنا قنوات اتصال مع الاتحاد الأفريقي بخصوص تهيئته لإعداد وتجهيز قوات للتدخل، بهدف حماية المدنيين في السودان، لكنه أحجم عن الكشف عن الوقت المحدد لذلك».

 

وأضاف بيرييلو موضحاً أن هناك «إجماعاً كبيراً من دول العالم، برز خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر (أيلول) الماضي، على وقف الحرب في السودان، والعودة إلى مسار الحكم المدني الديمقراطي. غير أن الضغط على الطرفين المتحاربين في الوقت الراهن يعد غير كافٍ لتحقيق ذلك».

 

وتابع بيرييلو مبرزاً أن الأشهر المقبلة «ستكون مهمة جداً لإعادة فتح النقاش حول القضايا المهمة بالنسبة لكل السودانيين، الذين يسعون للسلام والانتقال السلمي المدني في البلاد». مشيراً إلى أن الجيش السوداني أصبح أكثر عدائية وتطرفاً تجاه العودة إلى نظام ديمقراطي مدني، وبدأ واضحاً أنه يعمل على العودة بالبلاد إلى فترة أخرى من الحكم الديكتاتوري».

 

كما أوضح بيرييلو أن الجيش «يسعى عبر الدعم الذي يحصل عليه من الجماعات الإسلامية، التي تقاتل إلى جانبه، إلى إنهاء الحرب بتحقيق النصر كاملاً، وهذا ليس ممكناً».

 

في سياق ذلك، ذكر بيرييلو أن تفويضه موفداً للإدارة الأمريكية لن يتأثر بالانتخابات الأميركية المقرر أن تبدأ في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، مؤكداً أن الحزبين الديمقراطي والجمهوري «يعدّان داعمين لوقف الحرب وحماية المدنيين».

 

السودان.. مواجهات لليوم السابع في الخرطوم بحري واحتدام المعارك في سلاح المدرعات


تشهد مدينة الخرطوم بحري في السودان، لليوم السابع، محاولات من قبل الجيش لتعزيز سيطرته عليها، بينما تواصل المعارك في محور سلاح المدرعات جنوب الخرطوم.

وقد تصاعدت أعمدة الدخان في منطقة المقرن غرب الخرطوم عاصمة السودان، مما يشير إلى شدة الاشتباكات في تلك المنطقة.

ويزداد الوضع في الخرطوم توترًا، حيث تتواصل العمليات العسكرية في وسط المدينة، مما يثير القلق بين السكان المحليين، وتتزايد المخاوف من تفاقم الأوضاع الأمنية في العاصمة، مع استمرار الاشتباكات بين الطرفين.

وأفاد شهود عيان باندلاع اشتباكات عنيفة منذ الساعة الثالثة صباحًا في المناطق المحيطة بسلاح المدرعات التابع للجيش السوداني، الواقع جنوبي الخرطوم.

وتستمر هذه المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان لليوم السابع على التوالي، حيث تركزت الاشتباكات في عدة محاور.