مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

توقعات بنمو الاقتصاد غير النفطي السعودي حتى 2027

نشر
الأمصار

توقعت وكالة "موديز" استمرار النمو القوي في الاقتصاد غير النفطي السعودي خلال الفترة من عام 2025 وحتى عام 2027.

 

وأوضحت الوكالة في تقريرها أن توقعاتها تأتي بدعم من برامج التنويع الاقتصادي والمشاريع الكبرى المرتبطة برؤية المملكة 2030.

 

وذكرت الوكالة أنه من المتوقع أن يسجل النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي غير النفطي نسبة تتراوح بين 5 بالمئة، و5.5 بالمئة خلال تلك الفترة، مقارنة بمتوسط 4.6 بالمئة في 2022-2023 ونحو 1.5 بالمئة فقط بين 2017-2019.

 

وتوقعت "موديز" أن يظل الإنفاق الحكومي في السعودية عند مستويات مرتفعة، تتراوح بين 30 بالمئة و 32 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة، مما سيعزز النمو الاقتصادي غير النفطي.

 

إلا أن الوكالة أشارت إلى أن انخفاض أسعار النفط أو تراجع الإنتاج قد يزيد من التحديات المالية، مما قد يدفع المملكة إلى ترشيد الإنفاق أو زيادة الإيرادات غير النفطية.

 

وزير النفط السعودي يحذر من وصول الخام لـ50 دولار


حذر وزير النفط السعودي، من أن الأسعار قد تنخفض إلى 50 دولارًا للبرميل إذا لم يلتزم المسؤولين داخل أوبك + بحدود الإنتاج المتفق عليها.

وقال مندوبي تحالف أوبك+ أن وزير النفط السعودي أشار إلى إن أسعار النفط قد تنخفض إلى 50 دولارا للبرميل إذا لم يلتزم أعضاء المجموعة بحصص الإنتاج المتفق عليها، وفقا لما ذكرته صحيفة وول ستريت، الأربعاء.

ومن المقرر أن يناقش الأعضاء الرئيسيون في التحالف المكون من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، والمعروفين باسم أوبك +، ما إذا كان سيتم تخفيف قيود الإنتاج في ديسمبر في اجتماع عبر الإنترنت مقرر يوم الأربعاء.

و ارتفعت أسعار النفط بعد أسابيع من الانخفاضات المستمرة، بعد أن أطلقت إيران صواريخ على إسرائيل يوم الثلاثاء.

وقفزت أسعار النفط بأكثر من دولار اليوم الأربعاء بسبب المخاوف المتزايدة من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، مما قد يؤدي إلى تعطيل إنتاج الخام في المنطقة، بعد أكبر ضربة عسكرية وجهتها إيران على الإطلاق لإسرائيل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.08 دولار أو 1.47% إلى 74.64 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.12 دولار أو 1.6% إلى 70.95 دولار للبرميل بحلول الساعة 0650 بتوقيت غرينتش.