مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية السعودي يلتقي الرئيس الإيراني في الدوحة

نشر
الأمصار

استقبل رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور مسعود بزشكيان، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، في العاصمة القطرية الدوحة.

 

 

حضر اللقاء صاحب السمو الأمير منصور بن خالد بن فرحان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة قطر، وسعادة مدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

 

 

وتم خلال اللقاء بحث مستجدات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والعالم.

 

ونقل وزير الخارجية السعودي خلال اللقاء تحيات مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

 

فيما حمّله الرئيس الإيراني، تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين، ولسمو ولي العهد.

 

إيران: هجومنا على إسرائيل ردًا متناسبًا على الأعمال العدوانية


أكد السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، أن الهجمات الصاروخية التي شنت ليلة الثلاثاء ضد إسرائيل كانت "ردًا متناسبًا على الأعمال العدوانية المستمرة من إسرائيل على مدار الشهرين الماضيين" وأنها كانت "ضرورية لاستعادة التوازن والردع".

 

وأوضح أن ضربات الثلاثاء كانت تتماشى تمامًا مع "الحق الفطري لإيران في الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وكانت ردًا مباشرًا على أعمال النظام المتكررة من العدوان ضد إيران، بما في ذلك انتهاك سيادة إيران وسلامتها الإقليمية خلال الأشهر الماضية".

 

وأضاف: "لقد أثبتت التجربة أن إسرائيل لا تفهم إلا لغة القوة"، مشيرًا إلى أن "الدبلوماسية قد فشلت مرارًا وتكرارًا حيث تعتبر إسرائيل ضبط النفس ليس كإيماءة حسن نية، بل كضعف لاستغلاله".

 

وأكد: "إيران مستعدة تمامًا لاتخاذ مزيد من التدابير الدفاعية، إذا لزم الأمر، لحماية مصالحها المشروعة والدفاع عن سلامتها الإقليمية وسيادتها ضد أي أعمال عدوان عسكري واستخدام غير قانوني للقوة".

 

كما أدان "النظام الأمريكي" بسبب سعيه لـ "تعزيز الأعمال الإجرامية لإسرائيل" من خلال دعمه العسكري والسياسي، مما أدى إلى شلل مجلس الأمن عن اتخاذ قرارات فعالة، ودعا المجلس إلى التحرك.

 

مندوب إيران بالأمم المتحدة: «أمريكا هي الداعم الأساس للإرهاب في المنطقة والعالم»


أكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة «أمير سعيد إيرواني»، أن اتهامات الولايات المتحدة لإيران بشأن الإرهاب «غير صحيحة»، مُؤكدًا أن «واشنطن هي الداعم الأساس للإرهاب في المنطقة والعالم»، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الثلاثاء.

وقال إيرواني: «الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترفض وتستنكر بقوة هذه الاتهامات الواهية والسلوك غير المسؤول لمندوب الولايات المتحدة الأمريكية».

وأضاف: «من الواضح جدا أن الولايات المتحدة، وليست الجمهورية الإسلامية الإيرانية، هي الداعم والمروج الأساس للإرهاب في المنطقة وكذلك على الصعيد الدولي. ومن المضحك والمخجل أن تتهم الولايات المتحدة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في حين أنها في ذات الوقت تدعم الإبادة التي يمارسها الكيان الإسرائيلي باعتبارها الداعم القوي لهذا الكيان».