مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البنك الدولي يخصص 250 مليون دولار مساعدات للبنان

نشر
الأمصار

أفادت قناة “ Lbc ”  اللبنانية بأن البنك الدولي خصص مبلغ 250 مليون دولار من المساعدات للبنان والتي كان من المقرر استخدامه أصلا لتطوير الطاقات المتجددة، لتقديم مساعدات طارئة للنازحين جراء الغارات الإسرائيلية الكثيفة.
 

    

وذكر البنك الدولي في بيان له: "قام البنك الدولي بتفعيل خطته للاستجابة الطارئة لتخصيص الموارد الموجودة في محفظة لبنان لتلبية الحاجات الطارئة للسكان".

    

وأضاف أن هذه المساعدات الطارئة "ستقدم بالتنسيق الوثيق مع شركائنا في التنمية وفي المجال الإنساني".

 

وفي وقت سابق، كان وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني هكتور حجّار قال إنه تم إطلاق مبادرة من الأمم المتحدة والدولة اللبنانية للدول المانحة "لنقول إنّنا بحاجة إلى مبلغ 425 مليون دولار مع تفصيل الأرقام وبعض الدول استجاب".

وقال حجّار لـmtv اللبنانية : المبادرات مشكورة والوضع الحالي فعلاً مزرٍ وصعب ومراكز الإيواء بحاجة لأعلى درجات التحلي بالصبر والتفكير المنطقي لإيجاد حلول.

وأضاف وزير الشؤون الاجتماعية : نحن بحاجة إلى إيجاد آلية صرف سريعة لبعض الوزارات المعنيّة لتأمين الاستجابة بأسرع وقت ممكن.

وختم الوزير اللبناني تصريحاته قائلا: أطلقنا الحاجة لـ 425 مليون دولار ولكن لا نعلم كم سيتأمّن من المبلغ ومتى فهذا يتطلّب مساعدة من الجميع لتحفيز الدول المانحة للتحرّك ويجب أيضاً تأمين الكادر البشري في وزارة المالية. 

وكانت أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان حزب الله، اليوم الخميس، قصف موقع ومستعمرة وبساتين المطلة بـ 100 صاروخ كاتيوشا و6 صواريخ فلق.

وقالت المقاومة في بيان: إنه "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان وشعبه، و رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين، قصف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 06:15 من بعد ظهر يوم الخميس 3-10-2024 موقع ومستعمرة وبساتين المطلة بـ 100 صاروخ كاتيوشا و6 صواريخ فلق".

وأعلن الحزب في بيان ثانٍ قصف مدينة صفد المحتلة برشقة صاروخية.

لبنان.. حزب الله: تفجير عبوات واستهداف تجمعات للجيش الإسرائيلي بعدة مواقع

أعلن حزب الله في لبنان، اليوم الخميس، تفجير عبوات واستهداف تجمعات للجيش الصهيوني بعدة مواقع.

وذكر الحزب في بيانات متتابعة، أنه "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان وشعبه، و رداً على الاستباحة الهمجية للكيان الصهيوني للمدن والقرى والمدنيين، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية، دبابة ميركافا في مستعمرة نطوعة بصاروخ موجّه".

وأضاف في بيان ثانٍ، "استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية، تجمعًا لجنود العدو الصهيوني في منطقة الصغرى في خراج بلدة العديسة، عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بصلية صاروخية". 

وتابع في بيان لاحق، أنه "تم تفجير 4 من العبوات الناسفة بقوات الكيان الصهيوني المتسللة في بلدتي مارون الراس ويارون أوقعت خسائر كبيرة في صفوف العدو".

روسيا تجلى 60 شخصا من رعاياها في لبنان

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية أنها أجلت 60 مواطنا روسيا من لبنان، بينهم أفراد عائلات الدبلوماسيين العاملين.

وذكرت وزارة الطوارئ الروسية - في بيان نقلته وكالة "تاس" الروسية - أنه من المقرر أن تصل الطائرة طراز "إيل-76" التى تقل الرعايا الروس إلى موسكو في وقت لاحق اليوم.