مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

«الخارجية المصرية» تُصدر بيانًا بشأن مقتل مواطنين في المكسيك

نشر
الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

أكدت «وزارة الخارجية المصرية»، في بيان، أنها تُتابع مُلابسات حادث إطلاق النار في «المكسيك»، الذي أسفر عن مصرع عدد من المصريين، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الجمعة.

بيان الخارجية المصرية

وذكر بيان للخارجية المصرية أن «الوزير بدر عبد العاطي وجه القطاع القنصلي بالوزارة والسفارة المصرية في المكسيك بمتابعة الواقعة عن كثب، والتواصل مع السلطات المكسيكية للوقوف على ملابسات الحادث».

والأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع المكسيكية أن 6 مهاجرين لقوا حتفهم، بعدما أطلق جنود النار على مجموعة من 33 مهاجرا كانوا على متن شاحنة صغيرة حاولت الهرب من دورية عسكرية.

وذكرت الوزارة في بيان أن 10 مهاجرين آخرين أصيبوا في الحادثة التي وقعت مساء الثلاثاء.

وضمت المجموعة مهاجرين من مصر ونيبال وكوبا والهند وباكستان، إلا أن البيان لم يحدد جنسيات المتوفين، وهم 4 قتلوا على الفور، وآخران بوقت لاحق في المستشفى.

المهاجرين الستة القتلى من مصر والسلفادور وبيرو

لكن رئيسة المكسيك كلوديا شينباوم قالت الخميس إن المهاجرين الستة القتلى من مصر والسلفادور وبيرو.

وأضافت في مؤتمر صحفي معتاد: "إنه حدث مؤسف ويجب التحقيق فيه ومعاقبة مرتكبيه".

وقالت وزارة الدفاع إنه جرى إبعاد الجنديين اللذين أطلقا النار على المهاجرين عن عملهما، وستجري محكمة عسكرية تحقيقات.

وأضافت الوزارة أنها تنسق مع وزارة الخارجية المكسيكية للتواصل مع السفارات المعنية.

وتتعرض المكسيك لضغوط من الولايات المتحدة لتقليص عدد المهاجرين الواصلين إلى حدودهما المشتركة، حيث حاول عدد قياسي من الأشخاص العبور في السنوات الماضية هربا من الصعوبات الاقتصادية والعنف.

«الخارجية المصرية» تُشدد على ضرورة وقف ‏فوري ودائم للنار بغزة ولبنان

من ناحية أخرى، التقى د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، يوم الجمعة، مع "كاسبر فيلدكامب " وزير خارجية هولندا، وذلك على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وخلال اللقاء، أشاد الوزير د. عبد العاطي بتطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين ورحب بالبعثات التجارية المقرر زيارتها مصر خلال العام الجاري والمعنية بالقطاع الزراعي وقطاع الهيدروجين الأخضر، مُؤكدًا الحرص على دعم الشراكة الاقتصادية بين البلدين وتعزيز فرص الاستثمار المتبادل من خلال ترتيب زيارات مسئولي كبرى الشركات الهولندية لمصر للتعرف على بيئة الاستثمار ومحفزاتها في مجالات الزراعة وإدارة المياه والصناعة، والرقمنة والبنية التحتية والخدمات المالية والطاقة. 

كما ثمن عبد العاطي التعاون البناء بين البلدين في مجال الهجرة، معربًا عن التطلع إلى ترجمة إعلان النوايا بين الجانبين في صورة مشروعات مشتركة.  

وزير الخارجية المصري يُؤكد رفض القاهرة وإدانتها للعدوان الإسرائيلي على لبنان

على جانب آخر، أكد وزير الخارجية المصري «بدر عبد العاطي»، رفض القاهرة التام وإدانتها الكاملة للعدوان الإسرائيلي على «لبنان»، الذي يُشكّل انتهاكًا صارخًا لسيادته وسلامته ووحدة أراضيه واستقلاله السياسي، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية، الأحد.