مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأنواء الجوية: العراق غادر فصل الصيف ولا مؤشرات بارتفاع كبير لدرجات الحرارة

نشر
الأمصار

أكدت هيئة الأنواء الجوية العراقية اليوم الجمعة، أن هنالك تغيرا محسوساً بدرجات الحرارة نحو الانخفاض ولا مؤشرات على حدوث ارتفاع كبير في الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن العراق غادر فصل الصيف.

 

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري، إن "العراق غادر فصل الصيف قبل 1 تشرين الأول ودخل فصل الخريف وحالياً هنالك تذبذب بدرجات الحرارة ما بين ارتفاع وانخفاض".

وأضاف، أن "حالة الارتفاع بدرجات الحرارة في بعض الأيام طبيعية وهي ترفع بشكل طفيف ولا عودة للارتفاع الذي كان يسجل في شهر آب، ودرجات الحرارة الحالية في منتصف الثلاثين أو أكثر قليلا ونادراً ما تقترب من الأربعين".

وتابع أن "هنالك تغيرا محسوساً بدرجات الحرارة نحو الانخفاض ولا مؤشرات على حدوث ارتفاع كبير في الأيام المقبلة وفقاً لما سجله قسم التنبؤ الجوي في الهيئة".

وكانت أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الجمعة، عن تفاصيل حالة طقس العراق في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت استمرار الارتفاع في درجات الحرارة.

وذكر بيان للهيئة، أن "الطقس ليوم غد السبت سيكون صحواً على العموم، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً في المنطقة الشمالية، مقاربة لليوم السابق في المنطقتين الوسطى والجنوبية"، مبينا ان "درجات الحرارة العظمي ستكون في بغداد وكربلاء المقدسة وبابل وديالى وصلاح الدين واليوانية37، ونينوى وكركوك 35، وميسان والنجف الاشرف والمثنى والبصرة 38، وذي قار39".

وأضاف "أما في يوم الاحد فسيكون طقس العراق صحواً في عموم البلاد، ودرجات الحرارة على العموم سترتفع قليلاً عن اليوم السابق في جميع أقسام البلاد".

وأشار إلى أن "الاثنين المقبل، سيكون طقس العراق صحواً مع بعض القطع الغيوم في المنطقة الشمالية، ودرجات الحرارة ستكون مقاربة لليوم السابق في عموم البلاد".

وأوضح أن "الحالة الجوية المتوقعة للبلاد ليوم الثلاثاء المقبل، سيكون الطقس صحواً مع بعض القطع من الغيوم في المنطقة الشمالية، ودرجات الحرارة ستكون مقاربة لليوم السابق في جميع مناطق البلاد".

من جانب أخر، تشهد مناطق واسعة من محافظات وسط وغرب وشمال العراق، تراكم سحب رعدية ممطرة منذ ساعات الفجر، فيما من المتوقع ان تسجل هذه المحافظات ساعات من الامطار الغزيرة و"الحالوب" حتى مساء الجمعة وهو موعد انتهاء المنخفض الجوي.

تشكل حزام من السحب الركامية الرعدية الممطرة مصحوب بهطول أمطار 

وترصد صور الاقمار الصناعية تشكل حزام من السحب الركامية الرعدية الممطرة مصحوب بهطول أمطار متفاوته الغزارة مع نشاط عالي للعواصف الرعدية في مناطق جنوب الانبار وغرب النجف الاشرف وكربلاء المقدسة.

هطول أمطار رعدية غزيرة 

والعاصمة بغداد وديالى وصلاح الدين وبعض مناطق الفرات الاوسط كما تشهد مدن إربيل ودهوك وشرق الموصل هطول امطار رعدية غزيرة ومع حلول ظهر ومساء وليل اليوم تتسع رقعة الأمطار لتشمل مناطق واسعة من البلاد.