مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ضغوطات شديدة تواجه بايدن.. فهل يفرج عن القنابل الخارقة لإسرائيل؟

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأميركي جو بايدن  إن القنابل التي زودت بها الولايات المتحدة إسرائيل وتوقفت الآن عن إرسالها إليها استخدمت في قتل المدنيين الفلسطينيين.

وأضاف بايدن في مقابلة مع شبكة "سي.إن.إن" عندما سئل عن القنابل التي تزن الواحدة منها ألفي رطل (907 كيلوغرامات) والتي كانت واشنطن ترسلها إلى إسرائيل: "لقد قُتل مدنيون في غزة نتيجة لتلك القنابل وغيرها من الطرق التي يستهدفون بها المراكز السكانية".

 الولايات المتحدة تعلق  إرسال شحنة أسلحة إلى إسرائيل


وعلّقت الولايات المتحدة إرسال شحنة أسلحة إلى إسرائيل تتضمن قنابل ثقيلة تستخدمها في حملة على مقاتلي حركة حماس في غزة أسفرت عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني حتى الآن.

ويأتي التعليق في الوقت الذي يواصل فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هجوما عسكريا على مدينة رفح الفلسطينية رغم اعتراضات الرئيس بايدن.

 لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي

حثّ السيناتور مايكل ماكول رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، الرئيس جو بايدن على تسريع شحنات الأسلحة المتوقفة إلى إسرائيل، بما في ذلك القنابل الخارقة للتحصينات والتي يبلغ وزنها 907 كيلوجرامات، والتي تم احتجازها لعدة أشهر بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.

محرمة دوليا.. الضغط على بايدن للإفراج عن القنابل الخارقة وتسليمها لإسرائيل  | القاهرة الاخبارية

وفي رسالة ماكول إلى بايدن، طالب الرئيس الأمريكي بدعم حليفتهم إسرائيل بضمان تعجيل شحنات الأسلحة، بما في ذلك القنابل التي تزن 2000 رطل، بحسب رويترز.

وأكد ماكول، الذي يراجع جميع مبيعات الأسلحة الأمريكية الرئيسية إلى الخارج بصفته رئيس اللجنة، أنه على علم أيضًا بأكثر من 10 قرارات مبيعات أسلحة أخرى مخططة لإسرائيل تنتظر الموافقة النهائية منذ أكثر من أربعة أشهر، وحثّ على المضي قدمًا بسرعة.

ويمكن لقنبلة واحدة تزن 2000 رطل أن تخترق الخرسانة السميكة والمعادن، ما يخلق دائرة انفجار واسعة، ويعد استخدامها في مناطق سكنية مكتظة بالسكان جريمة حرب.

وشدد "ماكول" على أن تلك القنابل ضرورية من الناحية العملياتية، لأن من وصفهم بأعداء إسرائيل يستخدمون عمدًا مخابئ وأنفاقًا مدفونة على عمق كبير تحت الأرض.

إدارة بايدن تسمح بإرسال قنابل إلى إسرائيل.. ومصدر يوضح السبب - CNN Arabic

القانون الدولي الإنساني

من جانبه  ذكر ميلر خلال إفادة صحفية الأربعاء (الثامن من مايو/ أيار 2024) أنه يتوقع أيضا إرسال وزارة الخارجية خلال الأيام المقبلة تقريرها إلى الكونغرس عما إذا كانت إسرائيل قد استخدمت أسلحة مقدمة من واشنطن بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني. وكان الموعد النهائي لتسليم التقرير .
وعلقت الولايات المتحدة إرسال شحنة أسلحة إلى إسرائيل تتضمن قنابل ثقيلة تستخدمها في حملة على مقاتلي حركة حماس في غزة أسفرت عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني حتى الآن، حسب إحصائيات السلطات الصحية التابعة للحركة في القطاع.

 إيقاف شحنة تضم حوالي 3500 قنبلة إلى إسرائيل

وذكر مسؤول بارز بالإدارة الأمريكية أن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اختارت إيقاف شحنة تضم حوالي 3500 قنبلة إلى إسرائيل، الأسبوع الماضي، بسبب مخاوف من احتمال استخدام الأسلحة، في رفح، حيث يحتمي أكثر من مليون مدني، و"ليس لديهم مكان آخر يتوجهون إليه".

وقال المسؤول لشبكة "إيه.بي.سي.نيوز" الأمريكية إن عمليات نقل الأسلحة الأخرى، من أمريكا إلى إسرائيل، بما في ذلك بيع ذخائر الهجوم المباشر المشترك أو مجموعات "جيه.دي.إيه.إم"، تخضع للتدقيق الدقيق، في إطار مراجعة أوسع نطاقا للمساعدات العسكرية الأمريكية إلى إسرائيل، التي بدأت في نيسان/أبريل الماضي.

وسط توترات بين أمريكا وإسرائيل.. هل ستحجب إدارة بايدن الأسلحة الهجومية عن  حليفها؟

وأضاف المسؤول البارز بالإدارة الأمريكية، الذي رفض الكشف عن هويته بسبب بحث قرار سياسي حساس لم يتم الإعلان عنه بشكل علني، أن هذه الخطوة جاءت، نظرا لأن المحادثات بين أمريكا وإسرائيل، حول الاحتياجات الإنسانية في رفح "لم تعالج بشكل كامل مخاوفنا".

ويبدو أن الجيش الإسرائيلي يقلل من أهمية وقف الإدارة الأمريكية إرسال شحنة الأسلحة إلى إسرائيل، قائلا إن الحلفاء يحلون أي خلافات "خلف الأبواب المغلقة"، حسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" اليوم الأربعاء.

وردا على سؤال، بشأن القضية، في مؤتمر استضافته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، مع دخول حرب غزة شهرها العام ، وصف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري، التنسيق بين إسرائيل وأمريكا بأنه وصل إلى "نطاق غير مسبوق، على ما أعتقد في التاريخ".

وذكر موقع أكسيوس نقلا عن مصدرين مطلعين لم يسمهما أن مسؤولين إسرائيليين كبارا حذروا نظراءهم الأمريكيين من أن قرار إدارة الرئيس جو بايدن تعليق بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل قد يقوض مفاوضات الرهائن.

وقال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان إنه لا يعتقد بأن الولايات المتحدة ستتوقف عن إمداد إسرائيل بالأسلحة لكنه وصف قرار واشنطن بأنه "مخيب للآمال للغاية"، بل ومحبط.