مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اعتقال ممثل هيئة الدفاع عن قادة (تقدم) في بورتسودان .. تفاصيل

نشر
الأمصار

اعلنت هيئة الدفاع عن الحقوق والحريات ان السلطات بمدينة بورتسودان اعتقلت ممثل هيئة الدفاع عن المتهمين من قادة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” في البلاغ المقدم ضد قادتها.

وذكرت الهيئة في بيان حصل عليه راديو دبنقا أن الاجهزة الأمنية بمدينة بورتسودان ألقت القبض على منتصر عبد الله المحامي، ممثل هيئة الدفاع عن المتهمين من قادة (تقدم) .

تشكيل هيئة الدفاع عن قادة (تقدم)

واشارت الى انه فور تشكيل هيئة الدفاع عن قادة (تقدم) تقرر تقديم طلبات قانونية للنيابة العامة بمدينة بورتسودان، حيث قُدِّم طلب اطلاع على يومية التحري بواسطة الاستاذ منتصر عبد الله المحامي، وأضافت “بدلا عن الاستجابة للطلب وقبوله والسماح للهيئة بممارسة حقها القانوني في الاطلاع، تم القبض على المحامي مقدم الطلب دون اسباب قانونية ولم يُفرج عنه حتى اليوم الجمعة.
واشارت الى ان متابعات هيئة الدفاع تفيد بأن المحامي منتصر تمت مشاهدته صباح أمس الخميس، بمباني السلطة القضائية ببورتسودان تحت الحراسة، مع التعتيم الكامل على اسباب وظروف اعتقاله.
عدت هيئة الدفاع عن الحقوق والحريات هذا الاعتقال انتهاكاً ضد الحقوق المرعية للانسان، واعتداءً على واجب وحق المحامي في ممارسة مهنته، ومخالفة للمادة 48 من قانون المحاماة، وعلى حق المتهمين في الاستعانة بمحامي للدفاع.

وادانت الهيئة هذا الانتهاك وعبرت عن قلقها من ظروف اعتقال المحامي منتصر، وحملت سلطة الامر الواقع في بورتسودان المسؤولية كاملة عن سلامته، ودعت الى الافراج الفوري عنه.


واعتبرت الهيئة أن هذا الاعتقال يفضح الطبيعة القمعية لسلطة بورتسودان، ويؤكد استخدامها اجهزة العدالة والقضاء ومؤسسات تنفيذ القانون في اطار الكيد السياسي .

البرهان: نرفض توصيف ما حدث في 25 أكتوبر في السودان بالانقلاب

وفي سياق منفصل، قال رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، إن توصيف الاتحاد الأفريقي لما حدث في 25 أكتوبر بأنه انقلاب غير دقيق وينافي الحقائق.

وأكد لدى لقائه وفد مجلس السلم والأمن الأفريقي ببورتسودان، أن ما يتعرض له السودان يمثل استعمارًا جديدًا، مشيرًا إلى أن تجاهل الاتحاد الأفريقي للأزمة التي يعيشها شعب السودان ناتج عن عدم معرفته بحقيقة هذه الأزمة، مؤكدا رفضه السيطرة على السودان بواسطة جهات أجنبية تستخدم “المليشيا” في حربها ضد البلاد.

البرهان: هناك قوى سياسية تسعى للعودة إلى السلطة

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للجيش الفريق عبد الفتاح البرهان، أن هناك قوى سياسية تسعى للعودة إلى السلطة، ولم يسمى هذه القوى  وأوضح البرهان أن هذه المساعي تأتي في وقت لا يزال فيه المواطنون بعيدين عن منازلهم ومناطقهم التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.