مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا وكوريا الجنوبية تتفقان على تعزيز التعاون العسكري

نشر
الأمصار

كشفت وزارتا الخارجية الأمريكية والدفاع الكورية الجنوبية، عن التوصل إلى اتفاق مبدئي يغطي تكاليف الوجود العسكري الأمريكي لدى الأخيرة.

 

ويقضي الاتفاق الذي يحتاج إلى موافقة حكومة سيئول وتصديق البرلمان عليه قبل دخوله حيز التطبيق، بتحمل كوريا الجنوبية 8.3% من نفقات القوات الأمريكية بما يبلغ 1.25 مليار دولار خلال العام الأول من الاتفاق الذي يستمر 5 سنوات، مع زيادة المساهمة بنسبة 5% سنويا بعد ذلك.

 

وقال ماثيو ميللر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن "الاتفاق سيكون إنجازا مهما للجانبين وسيعزز تحالفنا ودفاعنا المشترك".

 

ولم يكشف المتحدث عن تفاصيل التكلفة التي ستتحملها كوريا الجنوبية، والتي ظهرت في بيان صدر عن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في وقت متزامن.

 

يذكر أن الولايات المتحدة تنشر حوالي 28 ألف عسكري مع عدد محدود من القواعد الكبيرة في كوريا الجنوبية.

 

زعيم كوريا الشمالية يُهدد أمريكا وجارته الجنوبية بالأسلحة النووية


أعلن الزعيم الكوري الشمالي «كيم جونج أون»، أن بلاده لن تتردد في استخدام جميع القوات الهجومية المتاحة في حال الاعتداء عليها من «الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية»، حسبما نقلت وكالة «رويترز» عن وكالة الأنباء المركزية الكورية، الجمعة.

كما أكد كيم جونج أون أيضًا «إمكانية استخدام الأسلحة النووية إذا حاولت دول أخرى التعدي على سيادة الجمهورية».

وصرح رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول يوم الثلاثاء الماضي أنه "إذا حاولت كوريا الشمالية استخدام الأسلحة النووية، فستواجه ردا ساحقا وحاسما من جانب جيشنا والتحالف بين بلدنا والولايات المتحدة. وسيصبح هذا اليوم نهاية النظام الكوري الشمالي".

 

وشدد يون سيوك يول على أنه سيعمل على تعزيز التعاون الثلاثي بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان.

كوريا الشمالية: «المساعدة الأمريكية لأوكرانيا هي خطأ فادح يدفع العالم نحو كارثة نووية»

من ناحية أخرى، قالت نائبة رئيس قسم اللجنة المركزية لحزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية، «كيم يو جونج»، إن المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا هي «خطأ فادح يدفع العالم نحو كارثة نووية»، حسبما أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية، الأحد.

وأصافت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، في بيان: «في الآونة الأخيرة، أعلنت الولايات المتحدة عن تقديم مساعدة عسكرية أخرى لحكومة النازيين الجدد العميلة في أوكرانيا بمبلغ يزيد عن ثمانية مليارات دولار - وهذا خطأ فادح.. إنني أدين بشدة المحاولات المتعمدة للولايات المتحدة لتردية الوضع، والتي تنوي تزويد أوكرانيا بأسلحة مختلفة بمبالغ فلكية تعرض أوروبا بأكملها لآفة الحرب النووية الرهيبة».

ولفت البيان إلى أن «جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية تدين بشدة المحاولات الأمريكية لمفاقمة الوضع في أوكرانيا من خلال إمدادات الأسلحة».

وتابع بيان كيم يو جونج أن «الولايات المتحدة لا يمكنها تجاهل تحذير روسيا الاتحادية بشأن عواقب الإمداد المحتمل بأسلحة بعيدة المدى لكييف».