مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. عقار يشهد إفتتاح المنتدى السنوي للسلم والأمن الأفريقي

نشر
الأمصار

شهد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان القائد مالك عقار اير الجلسة الافتتاحية للمنتدى السنوي للسلم والأمن الأفريقي الذي تنظمه مؤسسة ثابو امبيكي.

وأوضح وكيل وزارة الخارجية المكلف السفير حسين الأمين في تصريح صحفى أن الجلسة الافتتاحية شهدت مشاركة عدة دول ومنظمات وعدد من وزراء الخارجية والدفاع بحضور رئيس المنظمة ثابو امبيكي

وتناولت الجلسة أوضاع السلم والأمن في أفريقيا والتحديات التى تواجهها أفريقيا لاسيما التدخلات الخارجية، والتنافس الدولي على مواردها.

وابأن سيادته أن السيد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي سيخاطب جلسات المنتدي مستعرضا الأوضاع في السودان كنموذج للقرن الافريقي والبحر الأحمر.

وكان عقد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني ، مالك عقار، اجتماعاً مع إدارة جامعة السودان حيث أشاد عقار بدور الجامعة في خدمة الطلاب والعمل على تنفيذ ألانشطة والبرامج للجامعة لاسيما التدريب والتأهيل وتحدي الظروف الراهنة وطرح خطط طموحة لمرحلة مابعد الحرب . 

ووعد لدى لقائه بمكتبه ببورتسودان اليوم بروفيسور عبدالخالق فضل الله، مدير جامعة السودان بالعمل على تذليل كافة القضايا المتعلقة بإفتتاح أفرع الجامعة الحديثة في بعض المدن داخل وخارج السودان فضلا عن توفير الدعم اللوجستي للجامعة للإضطلاع بدورها في دعم المسيرة التعليمية في البلاد
من جانبه أوضح عبدالخالق فضل الله في تصريح صحفي أنه اطلع نائب رئيس مجلس السيادة على الأنشطة والبرامج التي نفذتها الجامعة أبان فترة الحرب والخطة المطروحة لما بعد الحرب

السودان.. الجيش يسيطر علي مداخل 3 جسور تربط بين الخرطوم وأم درمان وبحري

وفي سياق منفصل، سيطرت قوات الجيش السوداني على مداخل 3 جسور تربط بين الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري .

وكانت وسائل إعلام سودانية أفادت أن قوات  الجيش السوداني بدأت تحركات عسكرية أمس الخميس، تقدم خلالها عبر عدد من الجسور التي تربط مدن العاصمة الثلاث، نحو أهداف لميليشيا الدعم السريع، في تطور بارز بالمعارك، التي بدأت قبل أكثر من عام وأدخلت البلاد في أزمة سياسية وإنسانية واقتصادية كبيرة.

ووفق صحيفة سما السودان ، فقد تقدم الجيش السوداني عبر تلك الجسور باتجاهات مختلفة نحو أهداف استراتيجية، فيما هناك اشتباكات ضارية مع ميليشيا الدعم السريع في محاور الخرطوم وبحري وأم درمان”.