مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس الشعب الصومالي يصادق على مشروع قانون إدارة المواد الكيمائية

نشر
الأمصار

 صادق مجلس الشعب الصومالي، اليوم السبت،على مشروع قانون إدارة المواد الكيمائية الخطرة على الزراعة.

كما وافق المجلس على مشروع قانون الحجر الزراعي ،حيث صوت لصالح المصادقة على القانونين 151 نائب.

الصومال يعلن عن المشاركة في أعمال القمة الرقمية الأفريقية

وفي سياق منفصل، شارك وزير الإتصالات والتكنولوجيا في الصومال، محمد آدم معلم علي ،في أعمال القمة الرقمية الأفريقية التي اختتمت اعمالها أمس الجمعة في مدينة لوساكا الزامبية.

وعقد الوزير اجتماعا على هامش القمة التي أستمرت على مدى 3 أيام مع نظيره الزامبي والبورندي ، وجرى بحث تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في مجالات الإتصالات ،بالإضافة إلى إمكانية التوصل إلى اتفاقيات بين البلدين وتبادل الخبرات.

كما التقى  ببعض الرؤساء التنفيذيين للشركات العاملة في المجال التكنولوجي ، حيث رحبوا بالتقدم الكبير الذي أحرزته الصومال في مجال الاتصالات والتكنولوجيا.

اختتام فعاليات مؤتمر المجلس الاستشاري الصومالي في مقديشو

وفي سياق منفصل،  اختتم المجلس الاستشاري الصومالي، فعاليات المؤتمر الذي عقد في العاصمة مقديشو خلال الفترة 2-4 أكتوبر 2024 ترأس فيها رئيس الجمهورية، الدكتور حسن شيخ محمود، جلسات الاجتماع والتى استمرت خلال يومين، الذي جمع بين الحكومة الفيدرالية والولايات الأعضاء، في العاصمة مقديشو.

وناقش الأطراف خلال الإجتماع عدد من القضايا الاستراتيجية المتعلقة بالأمن والديمقراطية في البلاد.

 

وحضر الاجتماع إلى جانب رئيس الجمهورية، رئيس ولاية جوبالاند أحمد محمد إسلام، ورئيس ولاية جنوب غرب الصومال عبد العزيز حسن محمد، ورئيس ولاية غلمدغ أحمد عبدي كاريه، ورئيس ولاية هيرشبيلي  علي عبد الله حسين.

بحث سبل تعزيز الأمن الوطني

وركز الاجتماع على بحث سبل تعزيز الأمن الوطني، خاصة في سياق تسريع الجهود لمكافحة حركة الشباب الإرهابية، واستكمال عملية التحول الديمقراطي.

كما ناقش الحضور تنفيذ الاتفاقات السابقة للمجلس الاستشاري الوطني، وبناء هياكل الحكم، وتعزيز التعاون بين الولايات الأعضاء والحكومة الفيدرالية لضمان السلام والتنمية المستدامة في البلاد.

في الختام، أعرب رئيس الجمهورية الدكتور حسن شيخ محمود شكره على المشاركين الاجتماع المجلس الاستشاري الوطني ، من المتوقع أن يصدر لاحقا بيان الختامي لاجتماع المجلس.

الصومال يشارك في الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية لدعم لبنان

وفي سياق منفصل، شارك السفير علي عبدي أواري، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر،  والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، في أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين التي عقدت اليوم بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

ويأتي ذلك الاجتماع  لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان والتعامل مع التداعيات الخطيرة للعداون الإسرائيلي حيث بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة حدادا على شهداء فلسطين ولبنان.