مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليوم.. ذكرى ميلاد لوى لوميير صانع الأفلام الفرنسي

نشر
الأمصار

تحل اليوم السبت 5 أكتوبر ذكرى ميلاد لوي لوميير صانع الأفلام الفرنسي، الذي أدخل فن السينما الحديثة علي العالم إلى جانب شقيقه أوغست، فقد كانا من أوائل من اخترعوا واستخدموا جهاز السينماتوغراف، وهو الجهاز الذي يجمع بين تصوير الأفلام وتطويرها وعرضها.

كان السينماتوغراف اختراعًا ثوريًا في عصره، حيث أتاح للمرة الأولى عرض صور متحركة بشكل مستمر، مما فتح آفاقًا جديدة للترفيه والتعبير الفني.

كما قدم الأخوان لوميير العديد من الأفلام القصيرة التي وثقت الحياة اليومية في أواخر القرن التاسع عشر، مثل "وصول القطار إلى محطة لا سيوتا" و"سقاية الطفل"، هذه الأفلام تعتبر من أقدم الأفلام المحفوظة حتى الآن.

ومن الجدير بالذكر أن أعمال الأخوان لوميير أثرت بشكل كبيرعلى تطور السينما، حيث ألهمت العديد من المخرجين والمبتكرين في هذا المجال.

 كان لدى لوميير رؤية واضحة لمستقبل السينما، حيث تصور إمكانيات هذا الفن الجديد في نقل القصص وتسجيل اللحظات التاريخية.

و لم يكتف لوميير بالاختراع، بل كان دائمًا يسعى إلى تطوير تقنيات جديدة وتحسين جودة الأفلام.

وقد ساهمت أفلام لوميير في تغيير الطريقة التي ينظر بها الناس إلى العالم، حيث قدمت لهم نافذة جديدة على الثقافات المختلفة والأحداث الجارية.

نفاد تذاكر حفل المطرب الشامي في دبي

وفي سياق منفصل ، أعلنت الشركة المنظمة لحفل المطرب الشامي -المرتقب في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة- نفاد تذاكر الحفل وبيعها بالكامل، قبل أسبوع من موعد الحفل.

وينتظر الشامي، إحياء حفل غنائي له في مدينة دبي الإماراتية، يوم 12 أكتوبر الجاري، إذ تم الترويج للحفل بشكل واسع خلال الأيام الماضية.

txtزينب في البيه البواب.. مهجة عبد الرحمن تفتخر بحبها لـ الزمالك
txtمكبرني 6 سنين .. غادة إبراهيم تُمهل ويكيبيديا أسبوعا قبل اللجوء للقضاء
المطرب الشامي 
في شهر أغسطس الماضي، تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قصير عبر تطبيق إنستجرام، من حفل المطرب الشامي، الأخير في العاصمة اللبنانية بيروت.

وظهر في مقطع الفيديو، معجب يقتحم مسرح حفل الشامي، في الوقت الذي حاوطه فيه البودي جارد، لكن المعجب أمسك بيد المطرب بقوة.

وفي بداية الموقف ظن البعض أن المعجب يريد الشجار مع الشامي، ولكنه أراد أن يهديه هدايا رمزية له، ما جعل المطرب يبعد الجاردات عنه ويضمه على المسرح.

وفي منتصف شهر يوليو الماضي، أثيرت حالة من الجدل حول المطرب الشاب الشامي، بسبب موقف له في كواليس إحدى حفلاته التي قدمها مؤخرا، ضمن موسم الصيف.