مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق..الحسناوي يوجه بفتح الطبلات لمرضى السرطان في المؤسسات الصحية مجانا

نشر
الأمصار

وجه وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي، اليوم السبت، بفتح الطبلات لمرضى السرطان في المؤسسات الصحية مجانا.


وقال بيان للوزارة إن "وزير الصحة صالح العراقي مهدي الحسناوي ترأس اجتماعاً موسعاً ضم وكيلي الوزارة الفني والإداري والمديرين العامين لدوائر مركز الوزارة ودوائر الصحة في بغداد والمحافظات والمديريات العامة؛ لمناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال". 
وأكد الوزير- بحسب البيان- "الاهتمام بالخدمات الصحية ومتابعة المشاريع الصحية قيد الإنجاز وإنجازها ضمن المدد الزمنية المحددة فضلا عن التوثيق الطبي وتجهيز الأدوية والمستلزمات الطبية في المؤسسات الصحية". 
وشدد الوزير على، "المتابعة المستمرة للإجازات في القطاع الصحي وتفعيل وتوسيع دور الرقابة الصحية والتفتيش؛ حفاظا على سلامة المواطنين". 
ووجه الحسناوي- وفقا للبيان- بـ "مجانية فتح الطبلات لمرضى السرطان في المؤسسات الصحية دعما لهذه الشريحة"، فيما وجه دوائر الصحة، بـ "أهمية دعم الحسابين الجاريين اللذين تم افتتاحهما من قبل مجلس الوزراء لجمع التبرعات لدعم الشعبين الفلسطيني واللبناني الشقيقين". 
وأشار إلى، "أهمية الانفتاح من قبل الدوائر الصحية على موظفيها وإنجاز المهام الموكلة إليهم في ذات الوقت ومراعاة الاحتياج في توزيع الملاكات

وكان أعلن وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، اليوم الاثنين، عن تفعيل الضوابط القانونية للحد من صرف المضادات الحيوية لدعم البرنامج الصحي في العراق.

وقال الحسناوي،: إنه "تم عقد ندوة توعوية بحضور عدد من الأساتذة لمقاومة المضادات الحيوية باعتبارها تؤثر في الصحة".

وأضاف الحسناوي: "نحن الان في طريق وضع ضوابط وتعليمات للحد من صرف المضادات الحيوية وذلك حفاظاً على صحة المجتمع"، موضحاً أن "المضادات الحيوية تستخدم بكثرة  في العراق وهناك مقاومة لهذه المضادات وقد تتسبب بحدوث مشكلة كبيرة لذا وضعنا ضوابط مشددة حتى لا تؤثر في الصحة العامة".

أكد وزير الصحة العراقي، صالح مهدي الحسناوي، اليوم الأحد، سعي الوزارة الى شمول مجموعة كبيرة من شرائح المجتمع بالضمان الصحي.

بيان من وزير الصحة العراقي:

وقالت وزارة الصحة العراقية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "تنفيذا لأولويات البرنامج الحكومي بالنهوض بالواقع الصحي وتطبيق قانون الضمان الصحي ترأس وزير الصحة رئيس مجلس إدارة هيئة الضمان الصحي صالح مهدي الحسناوي اجتماعًا للهيئة وبحضور اعضاء المجلس ومدراء تشكيلات الضمان الصحي في مقر الوزارة لمناقشة مجموعة من المواضيع المعروضة واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها".

وأكد وزير الصحة العراقي - بحسب البيان- أن "الوزارة تسعى لشمول مجموعة كبيرة من شرائح المجتمع بالضمان الصحي لتقليل الأعباء المالية على المواطن والحد من الفقر".
وأضاف البيان، أن "الوزير تابع سير العمل والخدمات الصحية المقدمة للمضمونين صحيا موجها بتكثيف الحملات الإعلامية لتوعية المواطنين بأهمية ودور الضمان الصحي بتحسين الخدمات الصحية المقدمة".

وزير الصحة العراقي: نسعى لشمول مجموعة كبيرة من شرائح المجتمع بالضمان الصحي

وفي وقت سابق، أكد وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، تأييد العراق وضع تشريعات وضوابط لمقاومة المضادات الحيوية.