مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزيرة الهجرة العراقية تتفقد الأسر اللبنانية النازحة في كربلاء المقدسة

نشر
الأمصار

تفقدت وزير الهجرة والمهجرين العراقية، إيفان فائق، اليوم السبت، الأسر اللبنانية التي استقبلتها العتبة الحسينية المقدسة في مدينة الزائرين بمحافظة كربلاء المقدسة.

وذكر بيان للوزارة، أنه "ضمن جولاتها التفقدية وبتوجيه من رئيس مجلس الوزراء، زارت وزير الهجرة والمهجرين إيڨان فائق جابرو اليوم- برفقة محافظ كربلاء المقدسة نصيف جاسم الخطابي وممثلي العتبتين المقدستين- مدينة الزائرين التابعة للعتبة الحسينية المقدسة التي تضم الأسر اللبنانية التي وصلت إلى المحافظة بعد الاعتداءات الأخيرة من قبل العدو الصهيوني على مناطق جنوبي لبنان؛ للاطلاع على واقعهم وتأمين الاحتياجات اللازمة لهم والتخفيف من معاناتهم وتقديم كل ما تستطيع الوزارة لخدمة تلك الأسر حتى انتهاء الأزمة الحالية".

وكانت أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم السبت، تسجيل أكثر من 635 مواطنا لبنانيا في قاعدة البيانات في كربلاء المقدسة والنجف الأشرف.

وقال بيان للوزارة، إنه "استناداً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ووزيرة الهجرة والمهجرين إيڨان فائق جابرو، واصلت كوادر الوزارة في محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف باستقبال وتسجيل العوائل اللبنانية القادمة إلى العراق جراء العدوان الصهيوني الغاشم المستمر على لبنان، حيث سجلت 635 مواطنا لبنانيا لإدراجهم ضمن قاعدة البيانات المعدة لذلك".

وأضاف البيان، أن "فرق الوزارة قامت أيضا بالتعاون مع العتبات المقدسة في محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف بتقديم المستلزمات والتسهيلات الضرورية لهم".

وكان ترأس محافظ بغداد عبد المطلب العلوي، اجتماعاً طارئاً لمناقشة آلية إيواء النازحين اللبنانيين.

 

وذكر بيان للمحافظة- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)- أن "الاجتماع يأتي وفقاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إذ شهد حضور رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد والنائب الأول الإداري والنائب الفني والمعاون الفني ومديري (البلديات، الماء، المجاري، الهندسة، الطرق والجسور، ومدير مكتب المحافظ والتخطيط العام، قسم شؤون المواطنين)".

وأضاف، أن "هذا الاجتماع يعد تحضيرا لعقد اجتماع آخر موسع بحضور الجهات ذات العلاقة"، مبينا، أن "الاجتماع بغرفة العمليات في المحافظة تضمن بحث آلية استقبال وتفويج وإيواء النازحين من الشعب اللبناني الشقيق، بالإضافة إلى الاستعدادات للتعامل مع المستجدات والمتغيرات المختلفة".

 

العراق.. أدوية سامراء تعلن إرسال شحنة مساعدات طبية إلى لبنان


أعلنت شركة أدوية سامراء في العراق، الجمعة، إرسال شحنة مساعدات طبية إلى لبنان.

وقال مدير عام الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء محمد عبد القادر النعيمي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "تم إرسال شحنة كبيرة من المساعدات الطبية العاجلة لإغاثة الأهالي في لبنان"، مؤكدا، أن "هذه المبادرة جاءت استجابة لتوجيهات رئاسة مجلس الوزراء ووزير الصناعة والمعادن خالد بتال النجم".

وأضاف النعيمي، أن "مجلس إدارة الشركة قرر تجهيز المواد الطبية اللازمة وإرسالها إلى لبنان لتقديم العلاج المجاني للمصابين والجرحى من ذوي الضحايا والمتضررين من العدوان الصهيوني".