مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال: الجيش الإثيوبي لن يكون جزءاً من العمليات العسكرية في البلاد

نشر
الأمصار

تحدث وزير الدفاع الصومالي، عبد القادر محمد نور، عن وضع مهمة القوات الأفريقية ATMIS المتواجدة في البلاد، مشيرًا إلى إن القوات الصومالية، استولت على 27 مركزًا عسكريًا من تلك القوات التي تغادر البلاد في نهاية العام الجاري وفق الخطة المحددة.

وفيما يتعلق بالاطماع الاثيوبية في أجزاء من بحر الصومال أكد أن الجيش الإثيوبي لن يكون جزءا من القوات الأفريقية المتواجدة في البلاد اذا لم تنسحب اثيوبيا من الاتفاق البحري الباطل الذي وقعته مؤخرا مع إدارة أرض الصومال.

من ناحية أخرى، أشار وزير الدفاع إلى أن الحكومة الفيدرالية والمجتمع الدولي الذي يدعم عمليات القوات الافريقية والهيئات الدولية سيعملان على إحراء محادثات حول المسائل الفنية المتلعقة لإكمال عملية المغادرة.

الجدير بالذكر أن الجيش الصومالي سيتولى المسؤولية الكاملة عن أمن البلاد، عندما تغادر قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي (ATMIS) في نهاية عام 2024.

 

 

الجيش الصومالي يعلن تصفية 47 من الخوارج في عملية عسكرية بمحافظة غلغدود


تمكن الجيش الصومالي من تصفية نحو  47 من عناصر مليشيات الخوارج في عملية عسكرية مشتركة مع الشركاء الدوليين في محافظة غلغدود وسط البلاد.

وأستهدف العملية العسكرية المخططة التي شارك في تنفيذها المخابرات الوطنية والمقاومة الشعبية تجمعا لعناصر مليشيات الخوارج في مدينة عيل طير.

وأسفرت العملية عن قتل 47 عنصراً إرهابياً وتدمير القاعدة التي تجمعوا فيها، بالإضافة إلى تدمير سيارة مفخخة .

وضاعفت الحكومة الفيدرالية من العمليات العسكرية الهادفة إلى القضاء على الإرهاب بالتعاون مع الشركاء الدوليين والمقاومة الشعبية.

مقتل 24 عنصرًا إرهابيًا في عملية عسكرية

وفي وقت سابق، لقى 24 من عناصر مليشيات الخوارج، حتفهم بمحافظة شبيلي السفلى، في عملية عسكرية للجيش الصومالي.

جاء ذلك خلال عملية عسكرية جرت في مناطق “كلغ، لباحلي، وبولو التابع بمحافظة شبيلي السفلى".

اختتام فعاليات مؤتمر المجلس الاستشاري الصومالي في مقديشو

اختتم المجلس الاستشاري الصومالي، فعاليات المؤتمر الذي عقد في العاصمة مقديشو خلال الفترة 2-4 أكتوبر 2024 ترأس فيها رئيس الجمهورية، الدكتور حسن شيخ محمود، جلسات الاجتماع والتى استمرت خلال يومين، الذي جمع بين الحكومة الفيدرالية والولايات الأعضاء، في العاصمة مقديشو.

وناقش الأطراف خلال الإجتماع عدد من القضايا الاستراتيجية المتعلقة بالأمن والديمقراطية في البلاد.