مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس.. العليا للانتخابات تكشف نسبة المشاركة.. وتوقعات بإعلان النتائج الأولية اليوم

نشر
الأمصار

كشفت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية، التي جرت الأحد، بلغت 27,7 في المئة، مقابل 45 في المئة، في الجولة الأولى من انتخابات 2019.

 

وفي جولة إعادة الانتخابات الرئاسية عام 2019 بلغت نسبة الإقبال 55 في المئة.

 

ومن المتوقع أن تعلن النتائج الأولية مساء اليوم الإثنين.

 

انتخابات تونس 2024: المترشح قيس سعيد ورئيس الحكومة يدليان بصوتهم


أدى رئيس تونس المنتهية ولايته والمترشح لعهدة جديدة قيس سعيد، واجبه الانتخابي، الأحد، في الانتخابات الرئاسية في تونس لسنة 2024.

وأدلى رئيس تونس قيس سعيد بصوته الانتخابي بمركز حي النصر 1 بتونس رفقة حرمه.

انتخابات تونس 2024: رئيس الحكومة يدلي بصوته

كما أدى رئيس حكومة تونس كمال المدوري، صباح الأحد 06 أكتوبر 2024، واجبه الانتخابي بمركز الاقتراع بالمدرسة الاعدادية بالمنار 2.

التونسيون ينتخبون رئيسهم.. انطلاق التصويت في تونس

توجه الناخبون التونسيون، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية في تونس، اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024.

وفتحت مراكز الاقتراع في تونس أبوابها، لاستقبال الناخبين الذين سيختارون رئيسهم القادم من بين 3 مرشحين هم كل من الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد والأمين العام لـ"حركة الشعب" زهير المغزاوي، والمرشح المستقل العياشي زمال الموجود في السجن بتهمة تزوير توقيعات الناخبين.

 

وفتحت مراكز الاقتراع في تونس أبوابها عند الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، على أن تُغلق عند السادسة مساء.

واعتمدت تونس في دستور 2022 الذي تم وضعه بعد إلغاء دستور الإخوان لسنة 2014 نظاما رئاسيا، حيث تكون صلاحيات الرئيس أكبر وأعمق.

تونس.. تنبيه ولفت نظر وإحالات على النيابة العمومية في مخالفات انتخابية

وجهت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، تنبيه وإحالات على النيابة العمومية في إطار المخالفات الانتخابية سواء من المترشحين أو وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، رصدت خلال 14 يوما من الحملة الانتخابية، حسب تصريح عضو مجلس الهيئة، نجلاء العبروقي، اليوم السبت، لوكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وبينت عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء العبروقي، أن المترشحين زهير المغزاوي وقيس سعيد قاما بجميع إجراءات الانتخابات بشكل قانوني من التّأشير وتعيين ممثّل قانوني وتعيين وكيل مالي وفتح حساب بريد بنكي خاص بالانتخابات، في حين لم يقم المترشح العياشي الزمال بفتح حساب بريد بنكي خاص بالانتخابات وقام بنشاط وحيد وهو ندوة صحفية حضرتها وسائل إعلام أجنبيّة ممّا استوجب التنبيه عليه.