مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ألمانيا.. توقعات بانكماش الاقتصاد خلال العام الجاري

نشر
الأمصار

تعتزم وزارة الاقتصاد الألمانية خفض توقعاتها للنمو الاقتصادي في عام 2024.

وبحسب تقرير نشرته وكالة "رويترز" نقلا عن صحيفة "زود دويتشه تسايتونج"، تتوقع وزارة الاقتصاد في ألمانيا أن ينكمش أكبر اقتصاد في ألمانيا بنسبة 0.2 بالمئة خلال العام الجاري.

وتأتي توقعات الانكماش المعدل حسب التضخم، والتي من المقرر أن تنشرها الوزارة يوم الأربعاء، في أعقاب توقعات حكومية سابقة بنمو 0.3 بالمئة هذا العام بعد تراجع 0.3 بالمئة في 2023.

وقال مكتب الإحصاءات الألماني بنهاية أغسطس الماضي، إن الانكماش بنسبة 0.1 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي تضمن انخفاضًا بنسبة 2.2 بالمئة في الاستثمار الرأسمالي وانخفاضًا بنسبة 0.2 بالمئة في الاستهلاك الخاص.

 

زيلينسكي يُشارك في قمة دولية تجمعه مع بايدن بألمانيا

 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، إنه سيشارك في قمة دولية بشأن الدفاع عن بلاده تستضيفها ألمانيا، من المقرر أن يحضرها أيضًا الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 

وقال زيلينسكي عبر منصات التواصل الاجتماعي نستعد للمشاركة في الاجتماع الخامس والعشرين في رامشتاين في 12 أكتوبر، وهو الأول الذي يعقد على مستوى القادة".

 

 

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أنه سيطرح إجراءات واضحة وملموسة بهدف تحقيق نهاية منصفة للحرب التي بدأتها روسيا مطلع العام 2022، مؤكدا أن التصدي لموسكو ممكن من خلال تصميم الشركاء وتقوية أوكرانيا.

 

 

واشنطن: «زيلينسكي قدّم الخطوط العريضة لخطة النصر إلى بايدن»


أعلن منسق الاتصالات الاستراتيجية الأمريكي «جون كيربي»، أن زعيم نظام كييف «فلاديمير زيلينسكي»، قدّم للرئيس «جو بايدن»، الخطوط العريضة لما يُسمى بـ«خطة النصر» في أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الجمعة.

وقال كيربي في إفادة صحفية: «أتيحت الفرصة لزيلينسكي كي يقدم الخطوط العريضة لخطة النصر إلى الرئيس بايدن وفريق الأمن القومي، ووجه الرئيس فريقنا للعمل مع فريق زيلينسكي خلال الأسبوعين المقبلين للتدقيق والتعمق فيها بشكل أكبر».

 

ورفض منسق الاتصالات الاستراتيجية التحدث بمزيد من التفاصيل عن الخطة أو شرح ما تنطوي عليه. وأشار إلى أن بايدن وزيلينسكي يخططان للقاء في ألمانيا الشهر المقبل، حيث سيبحثان هناك "خطة النصر" ويناقشان ما يمكن القيام به لمساعدة كييف.

وأكد كيربي أنه يتعين على فلاديمير زيلينسكي والأوكرانيين أن يقرروا بشكل مستقل ما إذا كانوا سيتنازلون عن الأراضي لإنهاء الصراع، ووعدت الولايات المتحدة بعدم ممارسة ضغوط في هذا الشأن.