مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجوف السعودية تنال ترخيصاً لشراء طاقة شمسية من "أنجي" الفرنسية

نشر
الأمصار

حصلت شركة الجوف للتنمية الزراعية «الجوف» السعودية على التصاريح والتراخيص اللازمة للبدء في تنفيذ مشروع شراء الطاقة الناتجة من الطاقة الشمسية من شركة «أنجي» الفرنسية للطاقة، وفقاً لإفصاح نُشر على موقع السوق السعودية «تداول» اليوم الاثنين.

جهود استغلال الطاقة الشمسية لحماية البيئة

وكشفت الشركة أنه سيتم البدء بتنفيذ المشروع في ألـ15 من أكتوبر الجاري، على أن يكون التشغيل في الربع الثالث من العام المقبل.

ومن المقرر أن يبلغ متوسط الدفعات السنوية للعقد 2.9 مليون ريال سنوياً لمدة العقد الكاملة، مقابل شراء الطاقة الشمسية.

وفي سبتمبر 2023، وقّعت الجوف اتفاقية شراء طاقة شمسية لمدة 25 عاماً مع شركة أنجي الفرنسية للطاقة في موقع الشركة بمنطقة بسيطا للمجمع الصناعي الخاص في مصانع زيت الزيتون والمخللات، ومصنع شرائح أصابع البطاطس بطاقة 8 ميغاواط عن طريق دمجها مع مصادر الطاقة المستخدمة حالياً.

والاتفاقية مبنية على أساس شراء الطاقة من شركة «أنجي» حسب الاستهلاك الفعلي للطاقة المنتجة بتكلفة أقل من تكلفة إنتاج الشركة الحالي، وفقاً لإفصاح سابق من الشركة.

الطاقة الشمسية في السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بمقومات قوية في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، نظرًا لموقعها في نطاق «الحزام الشمسي العالمي»، وقد عملت المملكة مؤخرا على الاهتمام بهذا المجال بصورة أكبر حيث أبرمت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مذكرتي تفاهم الأولى مع الشركة السعودية للكهرباء وشركة تقنية للطاقة، لإنشاء أول محطة طاقة الشمسية مستقلة في المملكة بسعة 50 ميجاوات في مدينة الأفلاج، والثانية مع الشركة السعودية للكهرباء لإنشاء مركز مشترك للأبحاث والتطوير في قطاع التوزيع التابع للشركة.

تهدف هذه المذكرة لإنشاء المحطة الشمسية بين المدينة وشركة تقنية للطاقة وشركة الكهرباء مما يوفر مصادر طاقة بديلة وآمنة تكفل توفير الوقود، وبالتالي الارتقاء باقتصاد البلاد وبناء مستقبل مستدام فيه، عن طريق الاستفادة من العلوم والأبحاث والصناعات التي لها علاقة بالطاقة في خفض تكلفة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وكل ذلك من شأنه زيادة المحتوى المحلي وخلق فرص وظيفية، بالإضافة لتوطين مجال التقنية في السعودية.

كما وقعت المملكة متمثلة في صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية مذكرة تفاهم مع صندوق رؤية سوفت بنك من أجل إنشاء «خطة الطاقة الشمسية 2030» التي تعد الأكبر في العالم في مجال الطاقة الشمسية. وسيتم بموجبها تأسيس شركة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية، وبدأ إطلاق العمل على محطتين شمسيتين بقدرة 3 غيغاوات و4.2 غيغاوات بحلول عام 2019، والعمل أيضاً على تصنيع وتطوير الألواح الشمسية في السعودية لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة ما بين 150 غيغاوات و200 غيغاوات بحلول 2030م.