مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انتخابات تونس 2024.. احتفالات بـ«نجاح» قيس سعيد في شارع بورقيبة

نشر
الأمصار

خرج المئات من التونسيين إلى شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة في تونس، احتفالا بأنباء فوز المرشح قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية في تونس، إثر إعلان مؤسسة استطلاعات الرأي "سيغما كونساي" تصدره النتائج الأولية.

وقال نوفل سعيد مدير حملة المترشح للانتخابات الرئاسية في تونس قيس سعيد، إنّ هذه النتائج كانت متوقعة نظرا للإنجازات التي تحققت منذ الخامس والعشرين من يوليو 2021، في إشارة إلى ما بعد الإطاحة بالإخوان من الحكم.

وأكد نوفل سعيد مدير حملة المترشح للانتخابات الرئاسية في تونس قيس سعيد، أنه ليس هناك من سبيل لبناء مؤسسات جديدة ومستقبل جديد للبلاد دون أن يكون هناك منسوب ثقة كبير متوفر بين الحاكم والمحكوم، مضيفا أن "الخزان الانتخابي لقيس سعيد لم يتغير، وأن عدد الناخبين الذين صوّتوا له غير بعيد عن عدد الناخبين الذين اختاروه في الانتخابات الرئاسية لسنة 2019".

بناء مستقبل جديد

وتابع نوفل سعيد مدير حملة المترشح للانتخابات الرئاسية في تونس قيس سعيد: "أعتقد أن اليوم قيس سعيد بلغ درجة الرئيس الرمز لأن هذه النسبة في الفوز تجعلنا نأمل ببناء مستقبل جديد للبلاد كله تفاؤل".

ومضى نوفل سعيد مدير حملة المترشح للانتخابات الرئاسية في تونس قيس سعيد، قائلا "هذا يعزز ثقة الشعب في الرئيس قيس سعيد ويجب أن يفهم العالم أنه عندما يرتفع منسوب الثقة فذلك مهم جدا في الاستقرار السياسي".

وشدد نوفل سعيد مدير حملة المترشح للانتخابات الرئاسية في تونس قيس سعيد، على أن "نسبة التصويت التي أظهرتها التقديرات عصية عن التشكيك ويجب القبول بها حيث قال الشعب كلمته وينبغي البناء على ذلك والمضي إلى الأمام".

وبين نوفل سعيد مدير حملة المترشح للانتخابات الرئاسية في تونس قيس سعيد، أن الشعب يريد البناء والتشييد كعنوان للمرحلة القادمة حيث سيتم المضي نحو بناء مستقبل جديد للبلاد بعد أن تم توفير الآليات للشعب للتعبير عن إرادته.

جانب من الاحتفالات بفوز قيس سعيد
جانب من الاحتفالات في تونس بفوز قيس سعيد

حسم الانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى

ووفق مؤسسة استطلاع الرأي "سيغما كونساي" (خاصة) فإن الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد حسم الانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى.

وأكد مدير المؤسسة حسن الزرقوني خلال حضوره بالتلفزيون الرسمي التونسي، أن سعيد فاز بنسبة 89.2% من الأصوات، فيما حصل المرشح العياشي زمال على 9.6%، والمرشح زهير المغزاوي 3.9%.

وقال مدير المؤسسة، إن هذه النتائج تقديرية للانتخابات التونسية وأن نسبة الخطأ لا تتجاوز 1.5%".

وسبق أن قال فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، إن نسبة الإقبال على مراكز الاقتراع بلغت 27.7% أي بمشاركة مليونين و704 آلاف و155 ناخبا.

وأكد فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أنه من المنتظر الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية، الإثنين، على الساعة السابعة ونصف مساء بالتوقيت المحلي.

وتنافس في الاقتراع الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد والأمين العام لـ"حركة الشعب" زهير المغزاوي، والمرشح المستقل العياشي زمال الموجود في السجن بتهمة تزوير توقيعات الناخبين.

تونس.. العليا للانتخابات تكشف نسبة المشاركة.. وتوقعات بإعلان النتائج الأولية اليوم

كشفت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية، التي جرت الأحد، بلغت 27,7 في المئة، مقابل 45 في المئة، في الجولة الأولى من انتخابات 2019.

وفي جولة إعادة الانتخابات الرئاسية عام 2019 بلغت نسبة الإقبال 55 في المئة.

ومن المتوقع أن تعلن النتائج الأولية مساء اليوم الإثنين.

التونسيون ينتخبون رئيسهم.. انطلاق التصويت في تونس

توجه الناخبون التونسيون، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية في تونس، اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024.

وفتحت مراكز الاقتراع في تونس أبوابها، لاستقبال الناخبين الذين سيختارون رئيسهم القادم من بين 3 مرشحين هم كل من الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد والأمين العام لـ"حركة الشعب" زهير المغزاوي، والمرشح المستقل العياشي زمال الموجود في السجن بتهمة تزوير توقيعات الناخبين.

وفتحت مراكز الاقتراع في تونس أبوابها عند الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، على أن تُغلق عند السادسة مساء.

واعتمدت تونس في دستور 2022 الذي تم وضعه بعد إلغاء دستور الإخوان لسنة 2014 نظاما رئاسيا، حيث تكون صلاحيات الرئيس أكبر وأعمق.