مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. السوداني يؤكد ضرورة منع اتساع دائرة الصراع والعمل على الاستقرار بالمنطقة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، على ضرورة منع اتساع دائرة الصراع والعمل على تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل السفير الفرنسي لدى العراق باتريك دوريل، حيث جرت مناقشة مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، فضلاً عن مناقشة التطورات والأحداث التي تشهدها المنطقة".

وأضاف البيان، أن "اللقاء شهد تجديد رئيس مجلس الوزراء تثمينه لموقف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرافض لتوريد السلاح إلى الكيان الصهيوني، بالتزامن مع مرور عام على اندلاع أحداث السابع من أكتوبر/ تشرين الأول".

وأكد السوداني، "ضرورة منع اتساع دائرة الصراع والعمل على تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ووجوب إيقاف الكيان الغاصب عن الاستمرار بارتكاب الجرائم في فلسطين ولبنان، وسط عجز المجتمع الدولي عن اتخاذ إجراءات رادعة للمجازر تجاه المدنيين والسماح بإيصال المساعدات والمواد الإغاثية اليهم".

رئيس الوزراء العراقي يؤكد سرعة إيصال المواد الإغاثية إلى لبنان

ومن جهة أخرى، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، على سرعة إيصال المواد الإغاثية لأبناء شعبنا اللبناني.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقي ياسين المعموري".

وأضاف البيان، أن "اللقاء شهد بحث الإجراءات والتنسيق المشترك مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وكذلك مع المنظمات الإغاثية في لبنان، لغرض إيصال المساعدات ومواد الإغاثة الى المواطنين اللبنانيين المتضررين من العدوان الصهيوني المستمر على لبنان".

وأكد رئيس مجلس الوزراء على "ضرورة التقيد بالتوجيهات التي صدرت في هذا الشأن، لأجل التنسيق وسرعة إيصال المواد الإغاثية لأبناء الشعب اللبناني الشقيق".

السوداني يؤكد مواصلة العراق توفير الاحتياجات الإنسانية للأشقاء في لبنان وفلسطين

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، مواصلة العراق توفير الاحتياجات الإنسانية للأشقاء في لبنان وفلسطين. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان،  أن "رئيس الوزراء أشار خلال ترأسه جلسة مجلس الوزراء إلى دخول المنطقة في مرحلة صعبة وبالغة الخطورة، كان العراق قد حذّر منها  منذ أحداث 7 أكتوبر 2023، في ظل عجز المجتمع الدولي، بكل منظماته ومؤسساته الدولية والأممية، وفشله في إبداء أي موقف أو الاتفاق على قرار إدانة، مع استمرار حكومة الاحتلال بارتكاب عمليات إبادة جماعية بهدف توسيع ساحة الصراع".

وأوضح السوداني – بحسب البيان – أن "الجهود السياسية والدبلوماسية التي بذلها وفد العراق في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تم إجراء سلسلة من الحوارات مع رؤساء دول شقيقة وصديقة، مشيراً إلى استمرار الاتصالات مع الأشقاء والأصدقاء لإيجاد موقف إقليمي دولي لإيقاف الحرب على لبنان".