مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بتوجيهات ملكية.. إخلاء 44 أردنياً من لبنان

نشر
جانب من إجلاء الأردنيين
جانب من إجلاء الأردنيين

بتوجيهات سامية من ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، أخلى الأردن اليوم الاثنين، 44 أردنياً من الجمهورية اللبنانية الشقيقة، عبر طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، كانت قد وصلت مطار رفيق الحريري الدولي صباح اليوم حاملة على متنها مساعدات إنسانية للشعب اللبناني الشقيق.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة، إن عملية الإخلاء جاءت ضمن الخطة التي وضعتها الوزارة بالمشاركة مع القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، والأجهزة الأمنية ووزارة الداخلية، والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بهدف تأمين عودة الأردنيين الموجودين في لبنان إلى المملكة سالمين، في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على الأراضي اللبنانية.

وأكد القضاة، استمرار خلية الأزمة المشتركة من أجهزة الدولة الأردنية، في إخلاء الأردنيين من الجمهورية اللبنانية الشقيقة، وبالتنسيق مع الجهات اللبنانية المختصة.

كما أكد أن السفارة الأردنية في لبنان على تواصل مستمر مع أبناء الجالية الأردنية هناك استناداً إلى قاعدة البيانات الموجودة لدى مركز عمليات الوزارة، وعلى أن جميع الأردنيين في لبنان بخير ولم تسجل أية إصابات بينهم.

وقال القضاة، إن فريقاً من السفارة الأردنية في بيروت سيتواجد في مطار رفيق الحريري الدولي للإشراف على عمليات إخلاء الأردنيين المقيمين والموجودين في لبنان، معرباً عن شكره للأشقاء في الجمهورية اللبنانية على تسهيل عمليات الإخلاء للأردنيين من المطار في بيروت.

وأضاف أنه منذ بداية شهر آب الماضي، وصل3219 أردنياً إلى المملكة قادمين من لبنان، من خلال مطار الملكة علياء الدولي.

بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات خامسة إلى لبنان

وفي وقت سابق، غادرت طائرة مساعدات خامسة تابعة لسلاح الجو الملكي من نوع (C130) باتجاه جمهورية لبنان الشقيقة وذلك في أعقاب الأحداث الدائرة هناك.

وتحمل الطائرة التي أرسلتها القوات المسلحة الأردنية بالتنسيق مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية مواد غذائية وإغاثية وأدوية ومستلزمات طبية.

وتهدف المساعدات إلى دعم القطاع الصحي في لبنان ومساعدته في تجاوز الظروف الصعبة التي تمر بها جراء النقص في تلك المواد.

وتسعى المملكة الأردنية الهاشمية إلى دعم ومساندة الدول الشقيقة والصديقة في الأزمات والكوارث والمواقف الطارئة من خلال تسخير إمكاناتها وقدراتها لتعكس بذلك التزام المملكة في مد يد العون والمساعدة للجميع انطلاقاً من واجبها القومي والإنساني.