مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المعارضة الإسرائيلية لنتنياهو: في عهدك حدثت أفظع كارثة في تاريخنا

نشر
الأمصار

انتقد زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد، اقتراح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تغيير اسم حرب "السيوف الحديدية" إلى حرب "النهوض".

 

وأضاف لابيد في منشور له على منصة (إكـس): "يمكنك تغيير الأسماء كما تشاء، لكنك لن تغير حقيقة أنه تحت أنظارك، حدثت أفظع كارثة لشعب إسرائيل منذ تأسيس الدولة".

 

وقال لابيد إنه لا نهوض دون إعادة المحتجزين من قطاع غزة، والنازحين إلى بيوتهم في الشمال والجنوب.

 

فرنسا: القوة وحدها لا تضمن سلامة وأمن إسرائيل


صرح وزير الخارجية الفرنسي جان نويل باروت اليوم الإثنين، قائلًا إن القوة وحدها لن تضمن لإسرائيل أمنها وسلامتها، فلابد من أن تسلك السُبل الدبلوماسية، وذلك في الذكرى السنوية الأولى على انطلاق عملية طوفان الأقصى وبدء الحرب في غزة.

 

 

وذكر باروت، الذي يجري زيارة حاليًا إلى إسرائيل خلال جولته في الشرق الأوسط، أن "القوة وحدها لا يمكنها أن تضمن سلامة وأمن إسرائيل، فالنجاح العسكري لا يمكن أن يكون بديلاً عن الرؤية السياسية،وقد حان وقت الدبلوماسية لإعادة الرهائن إلى إحبائهم والسماح بالنازحين من الشمال للعودة إلى منازلهم بعد عام من الحرب"، بحسب ما أوردته صحيفة الجارديان البريطانية.

 

ولفت إلى أن فرنسا تلتزم بموقفها الداعم لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها،لكن في الوقت نفسه،"يجب الاعتراف بالمعاناة الإنسانية التي يشهدها المدنيون في غزة".

 

 

وأوضح أنه لابد من العمل اليوم على تجنب تكرار السيناريو الذي حدث في سوريا قبل سنوات بأن يحدث مرة أخرى في لبنان.

 

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين في اشتباك على الحدود اللبنانية


أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، عن مقتل جندي إسرائيلي ثانٍ خلال اشتباك على الحدود اللبنانية في سياق المعارك الدائرة.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية، أن الجيش كان قد أعلن في وقت سابق من اليوم عن مقتل جندي آخر في نفس الاشتباك، بالإضافة إلى إصابة اثنين آخرين بجروح بالغة.

وقال مصدر أمني لبناني، إن طائرات الجيش الإسرائيلي حلّقت على علو منخفض فوق بيروت والضاحية الجنوبية، فيما أصيب عدد من الأشخاص جراء استهداف مسيرة إسرائيلية دراجة نارية في حاصبيا.

 

وأعلنت وزارة الصحة، في بيان، أن الغارات الإسرائيلية على لبنان أدت إلى مقتل 44 شخصاً وإصابة 258 لترتفع حصيلة عدد الضحايا منذ بدء الهجوم إلى 2083 قتيلا، 9869 جريحا.