مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر.. «تبون» أول المُهنئين لـ «قيس سعيد» بإعادة انتخابه رئيسًا لتونس

نشر
تبون و قيس سعيد
تبون و قيس سعيد

هنأ الرئيس الجزائري «عبد المجيد تبون»، نظيره التونسي «قيس سعيد»، بمناسبة انتخابه لعهدة ثانية، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الثلاثاء.

مكالمة هاتفية بين تبون و قيس سعيد

وجاء ذلك خلال مكالمة هاتفية بينهما، مساء يوم الإثنين، وفق ما أورده بيان للرئاسة الجزائرية.

وتمنى الرئيس تبون، لنظيره قيس سعيد وللشعب التونسي الشقيق الخير والازدهار والرخاء.

زمن جهتها، أكدت الرئاسة التونسية في بيان، أن "هذه المكالمة كانت مناسبة للتأكيد على متانة العلاقات التي تربط بين الشعب الواحد في كل من تونس والجزائر، وعلى الإرادة المشتركة لدعمها تجسيدا للإيمان القوي والثابت بوحدة المصير".

وكان رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، فاروق بوعسكر، قد أعلن مساء الاثنين، فوز قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية 2024 من الدور الأول، وذلك إثر حصوله على الأغلبية المطلقة للأصوات المصرح بها (2.438.954 صوتا) أي 90.69%.

كما تشير النتائج إلى أن المترشح العياشي زمال حل في المرتبة الثانية بحصوله على 7.35%، بينما جاء المرشح زهير المغزاوي في المرتبة الثالثة بحصوله على 1.97% من الأصوات.

قيس سعيد: «معركة التحرير متواصلة والعمل على تطهير تونس من الفساد والمفسدين»

من ناحية أخرى، تجول المترشح لانتخابات الرئاسة في تونس «قيس سعيد»، إلى شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة حيث التقى بعدد من أنصاره عقب تصدره تقديرات أولية قدمتها مؤسسة سبر الآراء «سيغما كونساي»، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الإثنين.

وشدد قيس سعيد في تصريح للقناة الأولى الرسمية على مواصلة معركة التحرير ورفع التحدي تلو التحدي والعمل على تطهير البلاد من الفساد والمفسدين.

وأكد قيس سعيد أن "سيادة الدولة بشعبها فوق كل اعتبار"، وفق ما نقلته إذاعة "موزاييك".

وقال: "ألينا على أنفسنا إلا أن نكون جنودا في خدمة هذا الوطن".

وزار قيس سعيد مساء الأحد مقر حملته الانتخابية وأدلى بتصريح إعلامي اعتبر فيه أن "تونس تعيش استكمالا للثورة"، مشيرا إلى أن "الشعب التونسي أظهر وعيا غير مسبوق".

وبخصوص التقديرات التي أعلنت عنها مؤسّسة "سيغما كونساي"، أفاد سعيد بأنها سبر آراء والنتائج الأولية تعلن عنها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في إطار احترام القانون.

قيس سعيد يُؤكد: «الانتخابات المُرتقبة في تونس شأن داخلي خالص»

وفي وقت سابق، أكد الرئيس التونسي «قيس سعيد»، أن الانتخابات المُرتقبة في بلده «شأن داخلي خالص»، مُتهمًا أطرافا لم يسمها بتلقي أموال من الخارج، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الأربعاء.