مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تراجع تصنيف "أبل" وتوقعات بتراجع السهم 6% .. تفاصيل

نشر
الأمصار

خفضت شركة الاستثمار "جيفريز" تصنيفها لسهم "أبل"، من "شراء" إلى "احتفاظ" مشيراً إلى مخاوف بشأن التوقعات المبالغ فيها لهواتف آيفون الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وقال المحلل "إديسون لي"، إن أجهزة الهواتف الذكية ليست متقدمة بما يكفي لاستيعاب نوع الذكاء الاصطناعي عالي التقنية الذي يأمله محللو ومستهلكو آيفون.

التوقعات القريبة الأجل لـ "iPhone 16" 

"التوقعات القريبة الأجل لـ "iPhone 16" وحتى 17 مرتفعة للغاية"، وفقاً لما كتبه لي في مذكرة للمستثمرين ليلة الأحد، بحسب ما نقلته "ياهوو فاينانس

تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية

تسابقت شركات التكنولوجيا الكبرى لابتكار تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية وتأمين موطئ قدم لها في سوق يهيمن عليه الذكاء الاصطناعي. حتى هذا الصيف، كانت وول ستريت قلقة بشأن ما إذا كانت "أبل" قادرة على اللحاق بمنافسيها مثل "غوغل"، و"مايكروسوفت"، والتي سارعت إلى إصدار روبوتات دردشة ورقائق ذكاء اصطناعي جديدة، بينما ظل الرئيس التنفيذي لشركة "أبل"، تيم كوك بعيداً بشأن خطط الذكاء الاصطناعي لصانع آيفون. الآن بعد أن بدأت Apple في تنفيذ رؤيتها للذكاء الاصطناعي مع الإصدار القادم من Apple Intelligence، فإن العقبة التالية لها - مثل منافسيها - تثبت أنها تستطيع تحقيق الدخل من خطط الذكاء الاصطناعي هذه.

انخفاض سهم "أبل" بنسبة 2.3% يوم الاثنين.

وقال لي: "على عكس خوادم الذكاء الاصطناعي، تفتقر الهواتف الذكية إلى ذاكرة عالية السرعة وتقنية تغليف متقدمة تسمح بنقل البيانات بسرعة بين المعالج والذاكرة، وبالتالي تحد من قدرات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها"، مضيفاً: "إن توقع دورة استبدال متسارعة للهواتف الذكية الآن بسبب الذكاء الاصطناعي أمر سابق لأوانه، في رأينا".

وأضاف "لي" أن الأمر سيستغرق عامين إلى ثلاثة أعوام أخرى حتى تتمكن شركات تصنيع مثل "أبل" من إنشاء أجهزة هواتف ذكية قادرة على تشغيل برامج الذكاء الاصطناعي بسلاسة.

كشفت شركة "أبل" عن مجموعة أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، والتي تسمى Apple Intelligence، في مؤتمر المطورين العالمي في يونيو. أدى ظهور شركة أبل لأول مرة في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى الكشف عن شراكتها مع OpenAI، إلى تعزيز السهم إلى مستويات قياسية. وقد خفف ذلك من مخاوف المستثمرين بشأن وابل الأخبار السيئة التي أطلقتها Apple في وقت سابق من العام - من مبيعات آيفون المتعثرة وتسريح العمال إلى الصدامات مع الجهات التنظيمية لمكافحة الاحتكار في الداخل والخارج. وتوقع المحلل في بنك أوف أميركا وامسي موهان، مستقبلاً تهيمن فيه "الهواتف الذكية" المدعومة بالذكاء الاصطناعي من Apple على السوق.