مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزارة النفط العراقية تعلن البدء بتصدير وقود الطائرات

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الثلاثاء، عن البدء بتصدير وقود الطائرات.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أن "وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية حامد يونس أعلن عن البدء بعمليات تصدير وقود الطائرات من الموانئ العراقية".


وقال الوكيل ، بحسب البيان، أن "الوزارة باشرت بعمليات تصدير وقود الطائرات بواقع (800-1000) طن يوميا، من المنافذ التصديرية"، مشيراً إلى أن "الانتاج العراقي من وقود الطائرات ياتي ضمن المواصفات والمعايير العالمية".
وأضاف الوكيل أن "عملية التصدير تعد خطوة بالاتجاه الصحيح، لتعزيز دور العراق عالميا بين الدول المنتجة والمصدرة للنفط ومشتقاته، فضلا عن ذلك يعكس آفاق التطور في الصناعة النفطية العراقية".
وبين أن "عمليات التصدير من المنتجات النفطية تساهم في زيادة الايرادات المالية المتحققة من نشاطات القطاع النفطي، وبالتالي دعم الاقتصاد الوطني"، لافتاً إلى أن "هذا المنجز جاء نتيجة لجهود الوزارة والعاملين فيها، والإصرار على فتح مجالات متعددة لتحقيق التنمية الاقتصادية".

المنتجات النفطية تعلن عن خطة لاستيراد منظومات الغاز للمركبات

أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية في العراق ، اليوم الثلاثاء، عن خطة لاستيراد منظومات الغاز للمركبات، فيما أشارت الى إلزام جميع محطات الوقود بنصب منظومات الغاز.

وصرح  مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية حسين طالب: إن "شركة توزيع المنتجات النفطية ستقوم بنصب منظومات خاصة بالغاز للمركبات، وأيضاً فتح منافذ لتجهيز هذه المادة التي بدورها ستخفف من استهلاك البنزين للمواطنين حيث يعتبر سعر الغاز واستهلاكه أقل، والجودة أكثر".

وأضاف طالب أن " شركة تعبئة الغاز وضعت خطة لعام 2025 لاستيراد منظومات تجهيز المركبات بالغاز "الأسكيد" حيث سيكمل العقد، ونبدأ بنصب المنظومات"، مبيناً أن "الشركة ستقوم بإلزام جميع وكلاء محطات تعبئة الوقود مطابق للشروط بنصب منفذ لتجهيز المركبات بالغاز، وكذلك فتح ورش حكومية لنصب هذه المنظومات".

 

وتابع أن "هناك دعماً كبيراً بنسبة 100 بالمئة لنصب منظومات الغاز للمركبات"، موضحاً أن" المنظومات ستكون بإشراف وزارة النفط مباشرة شركة تعبئة الغاز لما يتميز هذا المشروع من حساسية وخطورة على حياة المواطن".

وأشار الى "إلزام جميع المحطات الأهلية وأي محطة جديدة بنصب منظومات الغاز للمركبات".