مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

القصة الكاملة لمقتل مصريين على الحدود المكسيكية الأمريكية

نشر
الأمصار

أطلق جيش المكسيك النار على شاحنة لبعض المهاجرين مساء يوم الثلاثاء الماضي، حوالي الساعة 9 مساءً بتوقيت المكسيك، وذلك بالقرب من الحدود المكسيكية الأمريكية.

وتسبب الحادث عن مقتل 6 مهاجرين وإصابة 12 آخرين على طريق سريع قرب بلدة هويكستلا، والتي تبعد حوالي 40 كيلومترًا عن تاباتشولا. 
ووفقًا لما نقلته وكالة أسوشيتد برس عن كلوديا شينباوم رئيسة البلاد بأنها وصفت ما حدث بأنه "حادث مؤسف".

تفاصيل حادث الحدود المكسيكية الأمريكية 2024

ومن جانبها أوضحت وزارة الدفاع المكسيكية في بيان لها: "أن الجنود سمعوا طلقات نارية أثناء مرور قافلة مكونة من ثلاث شاحنات قرب موقعهم".
وكان هناك ثلاثة مصريين، بينهم طفلتان، وينتمي باقي الضحايا إلى بيرو وهندوراس، في حين لم يتم التعرف على هوية الجثة السادسة بعد. ولم تصدر السلطات المكسيكية أي معلومات حول أعمار القتلى حتى الآن.

مقتل مصريين على الحدود المكسيكية الأمريكية

تصريحات وزارة الدفاع المكسيكية على مقتل مصريين

وأكدت وزارة الدفاع المكسيكية: "أن إطلاق النار حدث يوم الثلاثاء الماضي، بالقرب من مدينة تاباتشولا في ولاية تشياباس الجنوبية، على مقربة من الحدود مع جواتيمالا، مما أسفر عن وفاة 6 ضحايا، بينما أصيب 10 مهاجرين آخرون، في إطلاق النار، حيث كان الضحايا يستقلون شاحنة صغيرة حاولت التهرب من دورية عسكرية."
وأوضح مكتب المدعي العام بأن الشاحنات الثلاث تجاهلت أوامر التوقف وحاولت الفرار، مما دفع الجنود لملاحقتها، وذكر الجنود أنهم تعرضوا لإطلاق نار، فردوا عليهم بإطلاق النار.
وفي النهاية، توقفت إحدى الشاحنات، وفر سائقها، وتم العثور على 33 مهاجرًا على متن هذه الشاحنة.
وصرحت كلوديا شينباوم رئيسة المكسيك في أول يوم لها في منصبها: "بأن الجنديين اللذين أطلقا النار تم تسليمهما إلى المدعين المدنيين للاستجواب، لكن يبدو أنه لم يتم توجيه اتهامات إليهما بعد."

ضحايا حادث الحدود المكسيكية الأمريكية

وأسفر الحادث عن وفاة 4 مهاجرين في موقع الحادث، وتوفي اثنان آخران في المستشفى، من بينهم فتاة مصرية تبلغ من العمر 11 عامًا وشقيقتها 18 عامًا. بالإضافة إلى 4 مهاجرين آخرين من دول بيرو وهندوراس. 

وأكد مسؤول في مكتب الادعاء العام بالولاية هوية الشقيقتين، مشيرًا إلى أن والدهما أصيب في إطلاق النار لكنه نجا، وفقًا لوكالة (أ ف ب).

تصريحات وزارة الهجرة المصرية عن حادث الحدود المكسيكية الأمريكية

مقتل مصريين على الحدود المكسيكية الأمريكية

أعرب وزير خارجية المكسيك عن أسفه للحادث الأليم، وقدم تعازيه للحكومة المصرية وأسر الضحايا، مؤكدًا استمرار التحقيقات، وأن نتائجها ستُبلغ للحكومة المصرية فور اكتمالها.
ومن جانبه، طلب الوزير محمد عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، من الحكومة المكسيكية الإسراع في إنهاء التحقيقات والإجراءات اللازمة، تمهيدًا لنقل جثامين الضحايا إلى مصر، وتوفير الرعاية الطبية الكاملة للمصابين. 
وأوضح أنه طلب من سفير مصر في المكسيك بالسفر إلى المدينة الواقعة على بعد حوالي 850 كيلومترًا من العاصمة المكسيكية، لمتابعة الموقف واستكمال إجراءات نقل الجثامين وتقديم الدعم اللازم للمصابين.
كما أعلنت رئيسة المكسيك، كلوديا شينباوم، عن فتح تحقيق في الحادث، مشيرة إلى أن الضحايا الست ينتمون لدول مصر، السلفادور، وبيرو.