مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تعتزم تعزيز العلاقات التجارية مع أرمينيا على هامش قمة بريكس

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء، إنه يعتزم إجراء محادثات ثنائية مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، على هامش أعمال قمة مجموعة بريكس التي ستعقد في مدينة كازان الروسية نهاية الشهر الجاري، لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا وأرمينيا.

 

وقال بوتين، في بيان وفقا لوكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك): "سنعقد اجتماعات ثنائية خلال قمة بريكس المقبلة، وستكون هناك العديد من الفرص للتحدث مع عشرات الدول، الذين يخططون للمشاركة في هذه القمة".


وأضاف "العلاقات التجارية والاقتصادية تتطور بقوة بين البلدين، وبلغ حجم التبادل التجاري 7.4 مليار دولار العام الماضي، وفي النصف الأول من هذا العام زاد 2.5 مرة، ليتجاوز 8.3 مليار دولار، وقد يصل إلى 14- 16 مليار دولار بحلول نهاية العام الجاري".

 

 

الكرملين: بوتين منفتح على الحوار مع بايدن ولا خطط لعقد محادثات بينهما

 

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديمتري بيسكوف، الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح على الحوار مع جميع الأطراف بمن فيهم نظيره الأمريكي جو بايدن، مشيرا، في الوقت نفسه، إلى أنه لا توجد خطط لعقد محادثات بين موسكو وواشنطن حتى الآن.

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" في تصريحات صحفية روسية - "لم نجر أي نقاش بخصوص هذا الشأن، كما أنه لا توجد أي تجهيزات لعقد مثل هذه المحادثات في الوقت الراهن"، موضحا "مع ذلك، فإن الرئيس بوتين أبدى مرارا وتكرارا انفتاحه على الحوار مع جميع الأطراف".

وكشف بيسكوف عن حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمة العشرين في البرازيل، بقوله إنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بهذا الشأن.

 

وجدير بالذكر، أن البرازيل تتولى رئاسة مجموعة العشرين منذ 1 ديسمبر 2023، ومن المقرر أن تعقد القمة لعام 2024 في ريو دي جانيرو في الفترة من 18 إلى 19 نوفمبر.

 

وتأتي تصريحات الكرملين ردا على تعليق بايدن الذي أشار فيه إلى أنه بإمكانه إجراء مباحثات مع بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في نوفمبر المقبل بالبرازيل، لكنه أعرب عن شكوكه في حضور الرئيس الروسي القمة.