مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصين: من المتوقع تحقيق نمو اقتصادي 5% العام الجاري

نشر
الأمصار

قالت السلطات الصينية، إن لديها "ملء الثقة" بتحقيق هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي في 2024 لكنها لم تكشف عن إجراءات انعاش جديدة للاقتصاد، ما خيب توقعات الأسواق.

 

وقال جينغ شانجي، رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاحات خلال مؤتمر صحافي في بكين "كلنا ثقة بتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية هذه السنة"، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس.

 

وأضاف "لدينا ملء الثقة في مواصلة تنمية مستقرة وسليمة ومستدامة".

 

وحددت الصين التي يعد اقتصادها الثاني عالميا، هدف نمو بنسبة 5 بالمئة تقريبا هذه السنة وهو رقم اعتبره عدد من المحللين متفائلا في بلد يعاني لإنعاش اقتصاده منذ انتهاء جائحة كوفيد.

 

‏الصين تشكو تركيا في منظمة التجارة العالمية بسبب رسوم السيارات الكهربائية


قالت وزارة التجارة الصينية إن الصين قدمت طلبا، الثلاثاء، لإجراء مشاورات مع تركيا في منظمة التجارة العالمية بشأن التعريفات الجمركية وإجراءات الترخيص للسيارات الكهربائية المستوردة وغيرها من المركبات من الصين.

وأعلنت تركيا فرض تعريفة إضافية بنسبة 40 % على السيارات الكهربائية والمركبات الأخرى المستوردة من الصين، بالإضافة إلى وضع قيود على تراخيص الاستيراد.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية: 'هذا الإجراء التمييزي يعد انتهاكًا لقواعد منظمة التجارة العالمية وممارسة حمائية نموذجية'.

وقال المتحدث : " نحث تركيا على الالتزام بالتزاماتها ذات الصلة في منظمة التجارة العالمية وتصحيح ممارساتها الخاطئة على الفور"، وسنتخذ جميع التدابير المتاحة لحماية الحقوق والمصالح المشروعة لصناعاتها. 

وتقترب تركيا والصين من التوصل إلى اتفاق لبناء محطة جديدة للطاقة النووية، بعد عدد من الأشهر الماضية من المفاوضات ومراحل التقارب بين البلدين، وذلك في خطوة من شأنها أن تمثل قفزة في الجهود التركية لخفض واردات النفط والغاز.

الصين وتركيا واتفاق بناء محطة للطاقة النووية

أكدت تصريحات لوزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، بأن المحادثات يمكن الانتهاء منها في غضون بضعة أشهر" بعد أن زار المسؤولون الصينيون مؤخرًا الموقع المحتمل للمحطة المستقبلية، بالقرب من الحدود مع بلغاريا واليونان.

وأوضح وزير الطاقة في تركيا، أنه تم اتخاذ عدد من المحادثات مع شركة صينية لفترة طويلة جدًا، مشددًا على أن أي اختلافات لا تشكل عقبات كبيرة، مؤكداً أنه تركيا والصين سيكنوان قادرين على سد الثغرات والتوصل إلى اتفاق قريبا مع الصين بشأن برنامج الطاقة النووية.

وعقب الانتهاء من قبل دولة الصين وتركيا على الاتفاق على هذا البرنامج ستتولى الصين بناء ثالث محطة للطاقة النووية في تركيا، إذ إن الأولى قيد الإنشاء، من قبل روسيا التي تقوم بتشييدها على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بينما ما تزال المحطة الثانية على ساحل البحر الأسود في مرحلة التخطيط.