مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية التونسي يلتقي سفير سلطنة عُمان بالبلاد

نشر
الأمصار

التقى محمد علي النفطي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، اليوم الأربعاء ، سفير سلطنة عُمان بتونس هلال بن عبد الله بن علي السناني، الذي جدد خلال اللقاء الإعراب عن تهاني السلطان هيثم بن طارق، سُلطان عُمان، بنجاح الإستحقاق الرئاسي وإعادة انتخاب رئيس الجمهورية لعهدة رئاسية ثانية.


ووفق بلاغ صادر عن وزارة الخارجية، كان اللقاء مناسبة للتأكيد على عُمق وتاريخية روابط الأخوّة التي تجمع الشعبين الشقيقين وعلى حرص قيادتي البلدين على مزيد الارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستوى العلاقات السياسية المتميّزة بين البلدين.


وثمّن وزيرالخارجية الحركية الإيجابية التي تشهدها العلاقات التونسية العُمانية خلال الفترة الأخيرة، مؤكّدا على أهمية متابعة وتفعيل مُخرجات الدورة السادسة عشر للجنة المشتركة المنعقدة بمسقط في مطلع السنة الجارية، وعلى ضرورة الاعداد الجيّد للاستحقاقات الثنائية القادمة.
كما جدّد الوزير، بهذه المناسبة، توجيه الدعوة إلى أخيه معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي، وزير خارجية سلطنة عمان، لتأدية زيارة إلى بلادنا تكون فرصة للتباحث حول سُبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات والتشاور بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ومن جهته، أعرب السفير العماني عن شكره للسلطات التونسية لما تقدّمه من تسهيلات للسفارة لأداء مهامها في أفضل الظروف، مؤكّدا حرص بلاده على مزيد تعزيز العلاقات التونسية العمانية وتطوير التعاون بين البلدين في كافة المجالات بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين من خلال إنجاز زيارتيْ كلّ من وزير الخارجية ووزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بهذا البلد الشقيق.

وكان أكد وزير خارجية تونس، محمد علي النفطي، لدى استقباله سفيرة مملكة هولاندا بـ تونس، جوزيفين فرانتزن، حرص تونس على مزيد تطوير التعاون المثمر مع هولندا ليشمل قطاعات واعدة، وذلك في أفق الاستحقاقات الثنائية القادمة.

وتأتي في مقدمة تلك الاستحقاقات، وفق ما أوضحه بيان لوزارة الخارجية في تونس، الدورة التاسعة للمشاورات السياسية التونسية – الهولندية، التي ستكون الإطار المناسب لبحث سبل دعم برامج التعاون الثنائي لاسيما في المجالات ذات الأولوية الاقتصادية وفي مجال الحوكمة والتكوين الدبلوماسي في الاتجاهين.

وثمّن الجانبان، خلال اللقاء، "المستوى المتميز لعلاقات الصداقة العريقة والتعاون بين البلدين وتنوعها سواء كان ذلك على المستوى الثنائي أو في علاقة بالمؤسسات الأوروبية والدولية، وفق رؤية تقوم على المنافع المتبادلة والاحترام واستقلالية القرار".

من جهتها قدمت السفيرة الهولندية لوزير خارجية تونس، محمد علي النفطي، خالص تهاني نظيره الهولندي بمناسبة تولّيه مهامه الجديدة.

وعين وزير خارجية تونس، محمد علي النفطي، في 25 أغسطس 2024، إثر تحوير حكومي أعلنه رئيس الدولة، قيس سعيد.