مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الصناعة الإيطالي يلتقي وزير تكنولوجيات الاتصال التونسي

نشر
الأمصار

استقبل وزير الشركات والصناعة في الحكومة الايطالية، أدولفو أورسو وزير تكنولوجيات الاتصال التونسي الجديد، سفيان الهميسي، بمقر الوزارة في روما.

ووفق المذكرة الصادرة في أعقاب اللقاء، تمحورت المناقشات حول التعاون الصناعي بين إيطاليا وتونس، مع الإشارة بشكل خاص إلى الإعلان الموقع يوم 27 أيار/مايو مع الوزير السابق نزار بن ناجي، والذي أسفر عن إنشاء فريق عمل يهدف إلى زيادة التعاون الثنائي في مجال التكنولوجيا الرقمية والتقنيات التمكينية الجديدة والاتصال.

خلال اللقاء، الذي انعقد قبل ساعات قليلة من بدء الاجتماع الوزاري الثاني لمجموعة السبع حول الصناعة والابتكار التكنولوجي، والذي سيشهد مشاركة تونس ضمن دول أخرى مدعوة من الرئاسة الايطالية، استكشف أورسو وحميسي أيضًا إمكانات مركز ذكاء اصطناعي للتنمية المستدامة، مبادرة تهدف إلى تعزيز المشاريع المشتركة في مجال الذكاء الاصطناعي، بما يتماشى مع خطة ماتي لأفريقيا.

وكان أكد وزير خارجية تونس، محمد علي النفطي، لدى استقباله سفيرة مملكة هولاندا بـ تونس، جوزيفين فرانتزن، حرص تونس على مزيد تطوير التعاون المثمر مع هولندا ليشمل قطاعات واعدة، وذلك في أفق الاستحقاقات الثنائية القادمة.

وتأتي في مقدمة تلك الاستحقاقات، وفق ما أوضحه بيان لوزارة الخارجية في تونس، الدورة التاسعة للمشاورات السياسية التونسية – الهولندية، التي ستكون الإطار المناسب لبحث سبل دعم برامج التعاون الثنائي لاسيما في المجالات ذات الأولوية الاقتصادية وفي مجال الحوكمة والتكوين الدبلوماسي في الاتجاهين.

وثمّن الجانبان، خلال اللقاء، "المستوى المتميز لعلاقات الصداقة العريقة والتعاون بين البلدين وتنوعها سواء كان ذلك على المستوى الثنائي أو في علاقة بالمؤسسات الأوروبية والدولية، وفق رؤية تقوم على المنافع المتبادلة والاحترام واستقلالية القرار".

من جهتها قدمت السفيرة الهولندية لوزير خارجية تونس، محمد علي النفطي، خالص تهاني نظيره الهولندي بمناسبة تولّيه مهامه الجديدة.

وعين وزير خارجية تونس، محمد علي النفطي، في 25 أغسطس 2024، إثر تحوير حكومي أعلنه رئيس الدولة، قيس سعيد.

وزارة الصحة التونسية: تسجيل 180 حالة ملاريا مستوردة في البلاد

أفاد منسق البرنامج الوطني لمكافحة السل والملاريا بإدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة في تونس الدكتور عبدالرؤوف المنصوري، بأن حالات حمى المستنقعات (الملاريا) المسجلة في تونس جميعها مستوردة وليست محلية، مؤكدا تسجيل 180 حالة إصابة مستوردة إلى حدود الثلاثي الثالث من سنة 2024.

وأشار منسق البرنامج الوطني لمكافحة السل والملاريا بإدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة في تونس الدكتور عبدالرؤوف المنصوري، اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 إلى رصد 189 حالة مستوردة في 2022 و222 حالة مستودرة خلال سنة 2023، مبينا شفاء جميع المصابين دون تسجيل أي حالة وفاة.